«الاستثمار» تنسق بين 5 جهات حكومية للربط الإلكتروني وتيسير الخدمات

عقد محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، اجتماعًا تنسيقيًا موسعًا مع قيادات الهيئة العامة للرقابة المالية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لبحث آليات التكامل والربط الإلكتروني بينها وبين الهيئة العامة للاستثمار والسجل التجاري، بما يهدف إلى تيسير الخدمات المقدمة للمستثمرين وتحسين بيئة الأعمال. تبسيط الإجراءات وخفض زمن الخدمات يأتي الاجتماع في إطار خطة تستهدف تبسيط الإجراءات وخفض زمن إنجاز الخدمات وإزالة الأعباء الإدارية، بما يعزز الثقة في مناخ الاستثمار ويدعم تنافسية الاقتصاد الوطني، في ظل توجه حكومي نحو مزيد من التكامل والتنسيق بين جهات الدولة لتعزيز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب. منظومة إلكترونية لاعتماد الإجراءات دون الحضور الفعلي أوضح محمد فريد أن التنسيق الجاري بين الوزارة والجهات المشاركة يمثل خطوة تنفيذية نحو بناء منظومة إلكترونية تيسر إجراءات اعتماد المحاضر، وتسريع توقيتات زيادات رؤوس الأموال، واعتماد تشكيل مجالس الإدارات دون الحاجة إلى الحضور الفعلي، بما يسهم في رفع كفاءة السوق وتحسين تجربة المستثمر. تيسير اعتماد محاضر الجمعيات وزيادات رؤوس الأموال تناول الاجتماع آليات تيسير إجراءات التصديق واعتماد محاضر الجمعيات ومجالس الإدارة، خاصة ما يتعلق بزيادات رؤوس الأموال، بما يتيح تقديم الطلبات واعتمادها إلكترونيًا من خلال منظومة موحدة بين الجهات المختصة، دون الحاجة إلى الانتقال بين أكثر من جهة. تفعيل الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية تم الاتفاق كمرحلة أولى على تفعيل الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية ووزارة الاستثمار ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار، بما يسمح بتداول الموافقات والمستندات الخاصة بزيادات رؤوس الأموال بصورة رقمية فورية، الأمر الذي يسهم في تقليص مدة الحصول على الخدمة، ويمكّن شركة مصر للمقاصة والبورصة المصرية من الاطلاع المباشر على المستندات المعتمدة لضمان سرعة تحديث البيانات وإثبات التعديلات. مشاركة ممثلي الجهات المعنية بملف الاستثمار شارك في الاجتماع محمد عوض رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومحمود بدوي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد الصياد نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ومحمد الجوسقي الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، وإسلام عزام رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وخالد سري صيام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة، وياسر عباس نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، إلى جانب ممثلين عن الجهات المختلفة المعنية بملف الاستثمار.
مركز الإحصاء الإيراني: معدل التضخم ارتفع في يونيو إلى 88%

كشفت بيانات حديثة لمركز الإحصاء الرسمي في إيران أن أسعار المواد الغذائية بالبلاد زادت بأكثر من الضعف خلال الفترة الممتدة من 22 مايو الماضي إلى 21 يونيو الحالي، وسجلت أسعار الخبز والحبوب زيادة بـ138%.

لماذا هدد ترمب مسقط؟.. "المخبر الاقتصادي" يقرأ خفايا رسوم مضيق هرمز

يكشف "المخبر الاقتصادي" كيف تحولت أزمة مضيق هرمز من مواجهة عسكرية إلى صراع قانوني ومالي حول رسوم الملاحة، ولماذا أثارت المباحثات الإيرانية العُمانية غضب إدارة ترمب وتهديدها لمسقط.

موجة الحر تعصف بقطاعات اقتصادية أوروبية وتنعش أخرى

موجة الحر القياسية في أوروبا ألحقت خسائر بالنقل والطاقة والزراعة، وأنعشت الفنادق ومبيعات أجهزة التكييف، وسط تحذيرات من تصاعد تكلفة التغير المناخي على الاقتصاد.

بلومبرغ: ارتفاع أسعار "آيباد" و"إكس بوكس" يكشف عمق أزمة إنتاج الرقائق

حذر مسؤولون تنفيذيون في قطاع إنتاج رقائق الذاكرة من استمرار نقص إنتاجها في السنوات القليلة المقبلة، وهو النقص الذي بررت به آبل ومايكروسوفت الزيادة الأخيرة في أسعار منتجاتهما الأكثر شهرة.

بعد دمار 99% من المزارع.. غزة تحاول إحياء الدواجن من فوق الأسطح

تسببت الحرب في تدمير نحو 99% من مزارع الدواجن في غزة، مما فاقم أزمة الغذاء. وبين غياب الإنتاج المحلي ومخاطر الدجاج المجمد، يحاول غزيون مثل غسان إعادة تربية الطيور بمبادرات فردية محدودة.