«الرقابة المالية» تُكرّم محمد فريد تقديرًا لفترته قبل توليه وزارة الاستثمار
كرّم مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ورئيس الهيئة السابق، تقديرًا لإسهاماته البارزة خلال فترة رئاسته للهيئة من 2022 إلى 2026، حيث أهداه المجلس درع الهيئة التذكاري عرفانًا بمسيرته المهنية الحافلة بالعطاء والإنجاز. وأعرب محمد فريد عن تقديره لهذه اللفتة الكريمة من مجلس الإدارة، مؤكدًا أن ما تحقق من إنجازات يعكس جهدًا جماعيًا وتعاونًا وثيقًا بين جميع كوادر الهيئة، وشدد على أهمية استكمال مسيرة التطوير المؤسسي بما يضمن استدامة النتائج ويعزز دور الهيئة كركيزة أساسية لدعم الاستقرار المالي والاقتصادي. مساهمات وإنجازات قيادية وخلال مراسم التكريم، أكد أعضاء مجلس الإدارة الدور المحوري الذي اضطلع به الدكتور محمد فريد في تطوير منظومة القطاع المالي غير المصرفي، مشيدين برؤيته الاستراتيجية التي ارتكزت على تحديث الأطر التنظيمية، والارتقاء بكفاءة الكوادر المهنية في مختلف الأنشطة، وترسيخ مبادئ الحوكمة والامتثال، وتعزيز فعالية الرقابة والإشراف، بما يدعم استقرار الأسواق ويحمي حقوق المتعاملين. وأشار المجلس إلى أن فترة رئاسته شهدت إصدار قانون تنظيم استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، وإقرار الأطر المنظمة للأدوات والآليات المالية الجديدة، وعلى رأسها المشتقات المالية، مما ساهم في تنويع المنتجات وتعميق سوق رأس المال. كما تم إحياء صناعة صناديق الاستثمار وتطويرها، وإطلاق وتنظيم صناديق الذهب كأحد الأوعية الاستثمارية المستحدثة، التي أتاحت بدائل ادخارية واستثمارية متنوعة للمواطنين وعززت كفاءة إدارة السيولة داخل السوق. تطوير البنية التكنولوجية والحوكمة وأشاد المجلس بالنتائج الإيجابية التي تحققت في عدد من الملفات الحيوية، من بينها تسريع التحول الرقمي وتطوير البنية التكنولوجية للهيئة، وتبني معايير الاستدامة والتمويل الأخضر، إلى جانب تحديث التشريعات المنظمة للقطاع بما يتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، مما أسهم في تعزيز ثقة المستثمرين وترسيخ مكانة السوق المصرية كمركز إقليمي رائد للأنشطة المالية غير المصرفية. الحضور والمراسم حضر مراسم التكريم محمد الصياد، والدكتور أحمد عبد العزيز، نائبا رئيس مجلس الإدارة، وطارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي، والدكتور أشرف العربي، والدكتورة رشا راغب، وطارق منصور، والدكتورة ماريان عازر، كما شهد المراسم الدكتور خالد سري صيام، ومساعدو رئيس الهيئة: الدكتور محمد عبد العزيز، المستشار أحمد شتا، ووليد أنور، وحمدي بدوي، والسيد محمود جبريل.
أزمة المديونية: فرنسا "تلميذ سيء" في الانضباط المالي الأوروبي

تفاهم واشنطن وطهران يعيد النفط الإيراني.. والسعودية تدافع عن حصتها الآسيوية
خسائر أسبوعية حادة للنفط مع تواصل خروج الناقلات من مضيق هرمز
أسعار النفط تتجه لتكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات، مع خروج المزيد من ناقلات النفط من مضيق هرمز، فيما خفضت بنوك كبرى توقعاتها للأسعار.
وول ستريت جورنال: الصين تدعم ترسانتها القانونية تحسبا لأي عقوبات غربية
مشروع قانون يمنح صلاحيات للمدعين العامين في الصين لرفع دعاوى مدنية ضد الشركات الخارجية والأفراد "الذين يضرون بمصالح البلاد"، وذلك دعما لترسانة قانونية تمتلكها بكين للرد على أي عقوبات غربية.
