النفط يرتفع 7% مع تصاعد الهجمات وتعطل الشحن في الخليج
شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بنحو 7% اليوم الاثنين، مع تصاعد الهجمات بين إيران وإسرائيل، ما أسفر عن أضرار في ناقلات نفط وتعطّل الشحن في منطقة الخليج، وسط مخاوف متزايدة بشأن استقرار الإمدادات العالمية. أسعار خام برنت وغرب تكساس ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 82.37 دولارًا في أول تداول بعد الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران يوم السبت الماضي، وفق ما ورد بالعربية. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 4.66 دولار، أو 6.95%، ليصل إلى 71.68 دولارًا للبرميل، بعدما لامس 75.33 دولارًا في وقت سابق، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2025. تأثير التوترات على مضيق هرمز يتوقع محللون استمرار ارتفاع أسعار النفط خلال الأيام المقبلة مع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، في ظل تقييم الأسواق لتأثير التطورات على الإمدادات، خاصة التدفقات عبر مضيق هرمز الذي يمر من خلاله أكثر من 20% من النفط العالمي. توقعات البنوك والمؤسسات أشار محللون في سيتي إلى توقع تداول خام برنت في نطاق يتراوح بين 80 و90 دولارًا للبرميل خلال الفترة المقبلة، على أن تعود الأسعار إلى نحو 70 دولارًا حال تراجع حدة التوترات الجيوسياسية. تعطل الشحنات النفطية أفادت رويترز بأن الهجمات تسببت في أضرار بناقلات نفط، كما علّقت بعض شركات الشحن وشركات النفط الكبرى وشركات التجارة عمليات شحن النفط الخام والوقود والغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز، ما يعزز الضغوط على الأسواق العالمية للطاقة.
أزمة المديونية: فرنسا "تلميذ سيء" في الانضباط المالي الأوروبي

تفاهم واشنطن وطهران يعيد النفط الإيراني.. والسعودية تدافع عن حصتها الآسيوية
خسائر أسبوعية حادة للنفط مع تواصل خروج الناقلات من مضيق هرمز
أسعار النفط تتجه لتكبد خسائر أسبوعية حادة مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات، مع خروج المزيد من ناقلات النفط من مضيق هرمز، فيما خفضت بنوك كبرى توقعاتها للأسعار.
وول ستريت جورنال: الصين تدعم ترسانتها القانونية تحسبا لأي عقوبات غربية
مشروع قانون يمنح صلاحيات للمدعين العامين في الصين لرفع دعاوى مدنية ضد الشركات الخارجية والأفراد "الذين يضرون بمصالح البلاد"، وذلك دعما لترسانة قانونية تمتلكها بكين للرد على أي عقوبات غربية.
