أزمة مياه حادة في مدينة الأبيض السودانية والبرميل يصل إلى 25 ألف جنيه
كشفت مصادر محلية سودانية عن تصاعد أزمة مياه الشرب في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، حيث ارتفع سعر برميل المياه إلى نحو 25 ألف جنيه، في ظل تزايد الطلب وتراجع الإمدادات.
تعطل محطات المياه والكهرباء
وأوضحت المصادر، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، أن الأزمة تفاقمت خلال الأيام الماضية، بعد تعثر تشغيل محطات المياه والكهرباء، ما أدى إلى تفاقم معاناة السكان في الحصول على الخدمات الأساسية.
وأضافت أن المدينة تعاني أيضًا من انعدام شبه كامل في خدمات المواصلات، الأمر الذي أجبر عددًا من المواطنين على قطع مسافات طويلة سيرًا على الأقدام لتلبية احتياجاتهم اليومية.
توقعات بزيادة معدلات النزوح
وتوقعت المصادر ارتفاع وتيرة النزوح من المدينة خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تدهور أوضاع المياه والكهرباء وندرة السلع الغذائية وارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ.
تداعيات الحرب في السودان
ويأتي ذلك في ظل استمرار الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، والذي تسبب في أزمة إنسانية واسعة، شملت نزوح نحو 12 مليون شخص، فيما يواجه نحو نصف السكان صعوبات حادة في الحصول على الغذاء، وفق تقديرات الأمم المتحدة.