أوبك+ يدرس زيادة إنتاج النفط مع تعطل الشحنات بسبب التصعيد في المنطقة
يدرس تحالف أوبك+ اليوم الأحد زيادة إنتاج النفط بمعدل أكبر من المتوقع، في ظل تأثير الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران ورد طهران عليها، والتي أدت إلى تعطل شحنات النفط والغاز وغيرها من السلع في منطقة الشرق الأوسط.
وكشفت مصادر لوكالة رويترز أن السعودية قامت بزيادة إنتاجها وصادراتها من الخام خلال الأسابيع الأخيرة، تحسبًا لأي ضربات محتملة على إيران، وذلك في إطار استعدادات لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات العالمية.
وأشارت المصادر إلى أن شحنات النفط والغاز المتجهة من الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز توقفت منذ السبت الماضي، بعد إخطار إيران الجهات المالكة للسفن بأن المنطقة مغلقة أمام الملاحة البحرية.
ومن المتوقع أن يناقش تحالف أوبك+ في اجتماعه اليوم زيادة الإنتاج بمقدار 411 ألف برميل يوميًا أو أكثر، وهو ما يفوق بكثير التقديرات السابقة التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 137 ألف برميل يوميًا.
وتجدر الإشارة إلى أن التحالف قام سابقًا بزيادة الإنتاج للتخفيف من آثار تعطل الشحنات أثناء الأزمات، إلا أن محللين يرون أن التحالف يمتلك طاقة إنتاج احتياطية محدودة حاليًا، ولن يكون لها تأثير كبير على زيادة الإمدادات بشكل ملموس، باستثناء السعودية التي تقود التحالف، بالإضافة إلى الإمارات.