البنزين في الولايات المتحدة يرتفع لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2023

تجاوز متوسط سعر البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، مستوى 3.75 دولار للغالون للمرة الأولى منذ أكتوبر 2023، في ظل استمرار اضطرابات أسواق الوقود العالمية نتيجة الحرب في الشرق الأوسط. تأثيرات على المستهلكين والمشهد السياسي من المتوقع أن يؤثر ارتفاع أسعار الوقود على دخول المستهلكين، كما يثير استياء الناخبين من قرار دونالد ترامب الانضمام إلى إسرائيل في مهاجمة إيران قبل انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر، والتي ستحدد السيطرة على الكونجرس. وكان ترامب قد فاز بولاية ثانية في 2024 بعد حملة ركزت على خفض تكاليف الطاقة. اضطرابات الإمدادات بسبب الحرب أسهمت الحرب في الشرق الأوسط في تقييد الإمدادات من واحدة من أكبر مناطق إنتاج النفط عالميًا، خاصة مع الهجمات الإيرانية على الملاحة في مضيق هرمز، ما أثر على صادرات منتجي الخليج. المخزونات الأمريكية لا تمنع صعود الأسعار رغم امتلاك الولايات المتحدة مخزونًا جيدًا من وقود السيارات يقدر بنحو 28.5 يومًا حتى نهاية الأسبوع الماضي، وهو الأعلى في هذا التوقيت منذ 2021، فإن أسعار الوقود واصلت الارتفاع نتيجة شح المعروض عالميًا، إلى جانب صعود أسعار النفط. قفزة في أسعار النفط والبنزين تُعد تكلفة النفط الخام العامل الأكبر في تسعير الوقود بالتجزئة، حيث أظهرت بيانات موقع «جاز بادي» ارتفاع متوسط أسعار البنزين بنحو 84 سنتًا للغالون منذ نهاية فبراير، ليسجل 3.83 دولار للغالون حتى مساء الثلاثاء. كما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط من 67.02 دولارًا للبرميل إلى 96.16 دولار خلال الفترة نفسها، مدفوعة بتداعيات الحرب على أسواق الطاقة العالمية.