الدولار يرتفع بعد إعلان تريث الفيدرالي في خفض الفائدة
ارتفع الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد تعافيه من مستويات متدنية سجلها مؤخرًا، مدعومًا بما أظهره محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي من أن صانعي السياسات ليسوا في عجلة لخفض أسعار الفائدة، مع إبداء عدد منهم انفتاحًا على رفعها إذا ظل التضخم مرتفعًا.
الدولار والأسواق العالمي
وزادت مخاوف المستثمرين أيضًا على خلفية تقارير عن حشد قوات أمريكية في الشرق الأوسط واحتمال نشوب صراع بين الولايات المتحدة وإيران، وهو ما دعم أسعار النفط وعزز الطلب على الأصول الآمنة، وفي مقدمتها الدولار.
وتمسك الدولار بالمكاسب التي حققها أمس الأربعاء أمام اليورو والين، ليبقى اليورو دون مستوى 1.18 دولار، وفقًا لرويترز، فيما استقر عند نحو 1.1790 دولار. كما استقر الجنيه الإسترليني عند مستوى 1.3482 دولار.
الدولار الأسترالي والنيوزيلندي
واستقر الدولار الأسترالي عند 0.7050 دولار، بعد أن أظهرت بيانات التوظيف بقاء معدل البطالة عند أدنى مستوياته في عدة أشهر عند 4.1%.
في المقابل، تأثر الدولار النيوزيلندي بعد تسجيله أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ فرض رسوم جمركية في أبريل الماضي، عقب تبني البنك المركزي موقفًا حذرًا بشأن مسار رفع أسعار الفائدة مستقبلاً، وهو ما جاء دون توقعات السوق، ليفقد نحو 1.4% أمس الأربعاء ويتداول دون مستوى 0.60 دولار في التعاملات الآسيوية.
محضر الفيدرالي ومسار الفائدة
وأوضح محضر اجتماع الفيدرالي أن صانعي السياسة منقسمون بشأن مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن الرئيس المقبل للبنك، المقرر أن يبدأ مهامه في مايو، قد يواجه صعوبة في خفض أسعار الفائدة.
وأشار بيتر دراجيسفيتش، محلل العملات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى “كور باي”، إلى أن هذه الإشارات تعني عدم وجود حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في الوقت الحالي، على الأقل حتى انتهاء ولاية جيروم باول في مايو.