الذهب يتراجع 3% عالمياً في أول انخفاض أسبوعي له منذ شهر

تراجع سعر الذهب بقوة متأثراً بارتفاع الدولار الأمريكي ومخاطر التضخم، مع ارتفاع أسعار النفط صوب 120 دولاراً للبرميل، وامتداد الحرب في الشرق الأوسط للأسبوع الثاني. سعر الذهب وانخفض سعر الذهب بنسبة وصلت إلى 3% إلى حوالي 5015 دولاراً للأونصة، بعد تسجيله أول انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من شهر، قبل أن يقلص بعض خسائره. إنتاج النفط وقد خفض كبار المنتجين إنتاج النفط بسبب الحرب الأمريكية الإسرائيلية ضد إيران، والتي لا تزال مستمرة من دون أي مؤشرات على حل، فيما ارتفع مؤشر يقيس قوة الدولار بنسبة 0.7%. وتعرض الذهب لضغوط مع ارتفاع أسعار النفط الخام، ما عزز مخاوف التضخم في الولايات المتحدة وزاد احتمالات أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة من دون تغيير لفترة أطول، أو حتى أن يرفعها. وعادة ما تكون تكاليف الاقتراض المرتفعة، إلى جانب قوة الدولار، عوامل سلبية بالنسبة للمعادن الثمينة. كما استُخدم الذهب أيضاً كمصدر للسيولة خلال موجة التراجع العميقة في الأسهم العالمية. ورغم أن التداولات كانت متقلبة وتوقف الزخم الصعودي، فإن الذهب لا يزال مرتفعاً بنحو الخُمس منذ بداية العام. كما أن الاضطرابات التي أحدثها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في التجارة العالمية والجغرافيا السياسية، إضافة إلى التهديدات لاستقلالية الاحتياطي الفيدرالي، دعمت الأصول الآمنة. الذهب في المعاملات الفورية وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.6% إلى 5091.06 دولار للأونصة عند الساعة 11:59 صباحاً في سنغافورة. كما تراجعت الفضة بنسبة 1.7% إلى 83.11 دولار، وانخفض البلاتين 2.2% بينما خسر البلاديوم 0.8%. وارتفع مؤشر “بلومبرغ” الفوري للدولار بنسبة 0.6% بعد أن كان قد أضاف 1.3% الأسبوع الماضي.