العراق تستئنف تصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي

قال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، إن حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان توصلتا إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط إلى ميناء جيهان التركي اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وفق ما نقلته وكالة رويترز. تشكيل لجنة مشتركة وتنظيم العائدات وأكدت حكومة إقليم كردستان هذا الاتفاق، موضحة في بيان أن الجانبين سيشكلان لجنة مشتركة للإعداد لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب الإقليم، على أن يتم تحويل العائدات إلى الخزينة الاتحادية. وأضافت أن الطرفين اتفقا كذلك على اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لحماية حقول النفط وضمان استمرارية عمليات التصدير دون انقطاع. تصريحات رئيس وزراء الإقليم من جانبه، كتب مسرور بارزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان، في منشور على منصة إكس، أن الإقليم سيسمح بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كردستان في أقرب وقت ممكن. وأوضح أن هذا القرار يأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مشيرًا إلى أن المسؤولية المشتركة تتطلب تجاوز هذه المرحلة، والسماح باستئناف التصدير عبر أنبوب الإقليم في أقرب وقت.