الولايات المتحدة تفرج عن 172 مليون برميل من الاحتياطي النفطي

كشف كريس رايت وزير الطاقة الأمريكي أن الولايات المتحدة ستُفرج عن 172 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، بهدف خفض أسعار الخام التي ارتفعت بشكل حاد نتيجة اضطراب الإمدادات الناجم عن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران. خطة أوسع لطرح 400 مليون برميل وأوضح رايت، بحسب وكالة رويترز، أن هذا القرار يأتي ضمن خطة أوسع للإفراج عن 400 مليون برميل من النفط، وافقت عليها وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق. وأشار إلى أن عملية الإفراج عن هذه الكميات ستبدأ الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن تستغرق نحو 120 يومًا. أكبر عملية طرح في تاريخ وكالة الطاقة الدولية من جانبها أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الدول الأعضاء البالغ عددها 32 دولة قررت بالإجماع الإفراج عن 400 مليون برميل من احتياطياتها النفطية الاستراتيجية، في أكبر عملية طرح من نوعها منذ تأسيس الوكالة عام 1974. ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بأكثر من 9% اليوم الخميس لتتجاوز 100 دولار للبرميل، بعد الهجمات الإيرانية على البنى التحتية للطاقة في الشرق الأوسط رغم قرار الإفراج عن كميات قياسية من المخزونات الاستراتيجية. وارتفع خام برنت بنسبة 9.3% ليصل إلى 100.50 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8.8% ليبلغ 94.92 دولارًا للبرميل. تهديدات إيرانية بوقف شحن النفط يأتي ذلك في وقت هدد فيه الحرس الثوري الإيراني بعدم السماح بشحن «لتر واحد من النفط» من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة أو إسرائيل أو شركائهما إذا استمرت الهجمات على إيران.