بوتين: ندرس وقف إمدادات الغاز إلى أوروبا قريباً
أكد فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، إن بلاده تدرس وقف إمدادات الغاز إلى أوروبا فوراً بسبب القيود المفروضة عليه.
رفع أسعار النفط والغاز
وأشار الرئيس الروسي، اليوم الأربعاء في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إلى أن التطورات في الشرق الأوسط تُسهم في رفع أسعار النفط والغاز عالمياً.
وأضاف “بوتين” أن ارتفاع أسعار النفط لا يرتبط فقط بحرب إيران، بل يتأثر أيضاً بالقيود المفروضة على صادرات النفط الروسي.
وأكد أن بلاده “ستُواصل الوفاء بالتزاماتها وتوريد موارد الطاقة للدول التي أثبتت أنها “شركاء موثوقون”، مستشهداً بدول في أوروبا الشرقية مثل سلوفاكيا وهنغاريا.
الجدير بالذكر أن روسيا كانت قد أعلنت اليوم عن تعرض ناقلة غاز طبيعي مسال خاضعة لعقوبات أمريكية لهجوم في البحر المتوسط بسبب نقلها وقوداً روسياً.
وأوضحت وزارة النقل الروسية أن زوارق مسيّرة أوكرانية استهدفت الناقلة “أركتيك ميتاغاز” قرب المياه الإقليمية لمالطا.
إمدادات الغاز إلى الأسواق الأوروبية
وأشار “بوتين” إلى أن بلاده قد توقف إمدادات الغاز إلى الأسواق الأوروبية وتتجه إلى أسواق أكثر جدوى، دون انتظار دخول قيود الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، وفق ما نقلته وسائل إعلام حكومية.
الغاز الروسي
ولا يزال الغاز الروسي يمثل ما يقدر بنحو 13% من واردات الاتحاد الأوروبي في عام 2025، بقيمة تزيد عن 15 مليار يورو (17.4 مليار دولار) سنوياً، وفقاً لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وتأتي تصريحات بوتين في وقت تُخطط دول الاتحاد الأوروبي لفرض قيود على شراء الغاز الروسي، بما في ذلك الغاز المسال، بدءاً من الخامس والعشرين من هذا الشهر، وصولاً إلى حظر كامل بحلول عام 2027.
وقال الرئيس الروسي: “في ظل انفتاح أسواق أخرى، قد يكون من الأفضل والأكثر ربحية لنا وقف الإمدادات إلى أوروبا فوراً، والتوجه لترسيخ أقدامنا في تلك الأسواق الجديدة”.
واكد “بوتين” أنه سيُكلف الحكومة الروسية، بالتعاون مع شركات الطاقة الوطنية، بوضع خطط عملية لتحويل إمدادات الغاز الطبيعي إلى أسواق واعدة، مشدداً على أن هذا التوجه “تحكمه المصالح الاقتصادية ولا يحمل أي دوافع سياسية”.