ترامب يوجه بقطع كافة العلاقات التجارية مع إسبانيا
وجّه دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، وزير الخزانة سكوت بيسنت، إلى “قطع كافة العلاقات التجارية مع إسبانيا” بعد رفضها إتاحة الوصول إلى قواعدها العسكرية لحملته الهجومية على إيران.
وأوضح “ترامب” يوم الثلاثاء خلال اجتماع مع المستشار الألماني فريدريش ميرتس في البيت الأبيض: “قلت لسكوت أن يقطع كل التعاملات مع إسبانيا”.
لم يوضح ترامب كيف يعتزم تنفيذ هذا التهديد، الذي قد يثبت أنه صعب بشكل خاص نظراً لأن الولايات المتحدة ترتبط بعلاقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي الأوسع.
حظر كامل على السلع
ولاحقاً، ألمح إلى أن لديه السلطة لفرض حظر كامل على السلع القادمة من البلاد، من دون أن يشير صراحة إلى أنه يعتزم القيام بذلك.
وقال ترمب: “إسبانيا ليس لديها أي شيء نحتاجه سوى شعب عظيم”. وأضاف: “لديهم شعب رائع، لكن ليست لديهم قيادة رائعة”.
وأعرب “ترامب” في أكثر من مناسبة عن إحباطه من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز لرفضه دعوته حلفاء “الناتو” إلى رفع الإنفاق الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي.
وفي أكتوبر الماضي، قال الرئيس الأميركي إن الإسبان يجب أن يتلقوا “عقوبة تجارية” بسبب الخلاف.
وتابع ترامب: “يمكنني غداً أن أوقف -أو اليوم، وهو أفضل- كل شيء يتعلق بإسبانيا، كل الأعمال المتعلقة بإسبانيا، لدي الحق في إيقافها، فرض حظر، القيام بأي شيء أريده حيال ذلك”. وأضاف: “قد نفعل ذلك مع إسبانيا”.
بدوره، أكد بيسنت خلال الاجتماع اعتقاده بأن لدى ترامب القدرة القانونية على فرض حظر على السلع الإسبانية، من دون أن يذكر ما إذا كان سيسلك هذا المسار.