تعافي حركة الملاحة في «هرمز».. و20 مليون برميل نفط تعبر خلال 3 أيام
تشهد حركة الملاحة في مضيق هرمز مؤشرات على التعافي التدريجي، بعدما استعادت نحو ثلث نشاطها، مع استمرار تدفق شحنات النفط عبر الممر البحري الحيوي. وخلال الأيام الثلاثة الماضية، عبرت ناقلات تحمل نحو 20 مليون برميل من الخام، فيما واصلت إيران عمليات التصدير مسجلة نحو 6 ملايين برميل في يوم واحد.
ارتفاع حركة ناقلات النفط
كشفت بيانات «بلومبرج» عن عبور ناقلات تحمل نحو 20 مليون برميل من النفط الخام عبر مضيق هرمز خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، فيما أكدت القيادة المركزية الأمريكية أن التدفقات بلغت 17 مليون برميل يوم السبت وحده.
وفي المقابل، صدّرت إيران نحو 6 ملايين برميل عبر المضيق صباح الاثنين، بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ في حركة الملاحة واستمرار المفاوضات بين واشنطن وطهران في سويسرا.
نشاط متزايد في حركة الشحن
وأوضحت بيانات قطاع الشحن عبور عدد من ناقلات النفط والغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز أمس الاثنين، فيما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن المضيق شهد أكبر عدد من السفن العابرة منذ اندلاع الحرب.
كما أظهرت بيانات شركة «كبلر» المتخصصة في تتبع السفن عبور ما لا يقل عن 35 سفينة شحن عبر مضيق هرمز يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى يُسجل منذ بدء حرب الشرق الأوسط أواخر فبراير.