«توتال إنرجيز» توقف انتاجها في 3 دول عربية بسبب التوترات الإقليمية
أعلنت شركة توتال إنرجيز، أنها أوقفت، الإنتاج في عدد من الحقول البحرية في كل من قطر والعراق والإمارات العربية المتحدة، وهو ما يعادل نحو 15% من إجمالي إنتاج الشركة.
واضافت الشركة أن إنتاجها البري في الإمارات، والبالغ نحو 210 آلاف برميل يومياً، لم يتأثر بالتوترات المرتبطة بالحرب مع إيران.
شركة أرامكو توتال
كما أكدت الشركة أن العمليات في شركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) مستمرة بشكل طبيعي في الوقت الحالي، دون تأثر بالوضع الإقليمي.
وفي وقت سابق كانت قد أبلغت شركتا “شل” و”توتال إنرجيز” عملائهما بإعلان حالة القوة القاهرة على شحنات الغاز القطري التي يعاد بيعها من خلالهما، وذلك وفقا لما كشفته مصادر لوكالة رويترز.
وكانت قد اتخذت شركات أخرى في آسيا خطوات مماثلة، إذ يُعد بند القوة القاهرة إجراءً قانونيًا يعفي الأطراف من المسؤولية في حال عدم القدرة على الوفاء بالتزامات التوريد نتيجة أحداث خارجة عن إرادتهم.
قطر للطاقة
وكانت قطر للطاقة، إحدى أكبر مصدري الغاز في العالم، قد أعلنت الأسبوع الماضي وقف إنتاج الغاز الطبيعي المسال مؤقتًا، عقب تعرض بعض مرافقها التشغيلية لهجوم عسكري نتيجة الحرب على إيران ما دفع الشركة إلى إعلان حالة القوة القاهرة على صادرات الغاز.