«شل» و«توتال إنرجيز» تعلنان حالة القوة القاهرة على الغاز القطري 

أبلغت شركتا “شل” و”توتال إنرجيز” عملائهما بإعلان حالة القوة القاهرة على شحنات الغاز القطري التي يعاد بيعها من خلالهما، وذلك وفقا لما كشفته مصادر لوكالة رويترز. وكانت قد اتخذت شركات أخرى في آسيا خطوات مماثلة، إذ يُعد بند القوة القاهرة إجراءً قانونيًا يعفي الأطراف من المسؤولية في حال عدم القدرة على الوفاء بالتزامات التوريد نتيجة أحداث خارجة عن إرادتهم. قطر للطاقة وكانت قطر للطاقة، إحدى أكبر مصدري الغاز في العالم، قد أعلنت الأسبوع الماضي وقف إنتاج الغاز الطبيعي المسال مؤقتًا، عقب تعرض بعض مرافقها التشغيلية لهجوم عسكري نتيجة الحرب على إيران ما دفع الشركة إلى إعلان حالة القوة القاهرة على صادرات الغاز. أوكيو العمانية وفي سياق متصل أعلنت شركة أوكيو العمانية حالة القوة القاهرة على إمدادات الغاز الطبيعي الموجّهة إلى شركة بتروبانجلا في بنجلاديش، ما يعني تعليق الإمدادات أو تقليصها مؤقتًا بسبب ظروف خارجة عن السيطرة. ويُستخدم بند “القوة القاهرة” في عقود الطاقة الدولية عند حدوث ظروف مثل الحروب أو الكوارث، تمنع تنفيذ الالتزامات التعاقدية دون التعرض لغرامات أو مطالبات قانونية، ويتيح للشركة تعليق الإمدادات لحين عودة الظروف الطبيعية. حالة القوة القاهرة في البحرين وفي سياق متصل، أعلنت مصفاة النفط الحكومية الرئيسية في البحرين “بابكو إنرجيز” حالة القوة القاهرة على عملياتها بعد هجوم استهدف إحدى وحدات المصفاة نتيجة الاعتداءات الإيرانية المستمرة، مؤكدة أن احتياجات السوق المحلية مؤمنة بالكامل وفق الخطط الاستباقية لضمان استمرارية الإمدادات. تحذيرات صندوق النقد الدولي حذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا من مخاطر تضخمية محتملة جراء الصراع في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار النفط بنسبة 10% خلال معظم العام قد يزيد معدل التضخم العالمي بحوالي 40 نقطة أساس. وأضافت جورجيفا خلال ندوة استضافتها وزارة المالية اليابانية، أن قدرة الاقتصاد العالمي على الصمود تُختبر مجددًا بسبب الصراع، ونصحت صناع السياسات بالاستعداد للسيناريوهات غير المتوقعة واتخاذ إجراءات وقائية.