مصر تفرض 10% رسوم على صادرات الأسمدة الأزوتية

أعلنت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية عن القرار الوزاري رقم 258 لسنة 2026، المنشور في الوقائع المصرية، والخاص بفرض رسم صادر على صادرات الأسمدة الأزوتية بجميع أنواعها بواقع 10% من القيمة (فوب). نص القرار وجاء القرار لينص على احتساب النسبة بناء على الفاتورة المقدمة لمصلحة الجمارك المصرية بشرط اعتمادها من غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات قبل التصدير، وذلك بعد الاطلاع على قانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 وقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، بهدف تنظيم المعاملات التجارية. استثناء صادرات نترات الأمونيوم النقية وتضمن القرار استثناء صادرات نترات الأمونيوم النقية التي يتجاوز تركيز النيتروجين بها 34.2% من خضوعها لرسم الصادر، مع وضع ثلاثة شروط لتنفيذ هذا الإعفاء، تشمل قيام لجنة مشتركة من مصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بسحب عينات من الشحنات وتحليلها للتحقق من النسبة، إلى جانب تقديم المصدر تعهد بسداد الرسوم في حال ثبوت عدم تجاوز التركيز المطلوب، مع إلزامية إخطار قطاع الاتفاقيات التجارية لاتخاذ الإجراءات القانونية. كما نصت المادة الثانية من القرار على اشتراط إرفاق موافقة الجهة المختصة بوزارة الداخلية ضمن المستندات الرسمية عند تصدير شحنات نترات الأمونيوم، فيما أقرت المادة الثالثة عدم سريان رسم الصادر الجديد على الرسائل الموجهة إلى المشروعات الإنتاجية داخل المناطق الحرة في مصر، على أن يكون ذلك في حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بما يضمن تلبية الاحتياجات التشغيلية للمصانع ودعم حركة الإنتاج.