مصر تنتج 1.6 مليار دجاجة و16 مليار بيضة خلال 2025
كشف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن إنتاج الدجاج البيضاء (بداري التسمين) ارتفع بنسبة 14% ليصل إلى مليار و600 مليون طائر مقابل مليار و400 مليون طائر خلال العام السابق، كما زاد إنتاج بيض المائدة إلى 16 مليار بيضة مقابل 14 مليار بيضة، إضافة إلى نمو إنتاج الدجاج البلدي المحلي إلى 360 مليون طائر مقابل 320 مليون طائر بنسبة زيادة بلغت 12.5%، في ظل متابعة مستمرة لمعدلات أداء القطعان وتحسين جودة الأعلاف وتشجيع التوسع في الاستثمارات بالقطاع.
جهود رقابية لمتابعة حالة القطاع
وأوضح تقرير رسمي صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة لحماية الثروة الداجنة وتعزيز منظومة الأمن الغذائي، تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبمتابعة مصطفى الصياد نائب الوزير، وذلك على خلفية ما أُثير عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود حالات نفوق غير طبيعية في قطاع الدواجن.
وأكد حامد الأقنص رئيس الهيئة أنه تم تشكيل لجان مركزية وفرعية بالتعاون مع المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجني والمعامل المرجعية والفرعية التابعة لمعهد بحوث الصحة الحيوانية بجميع المحافظات، لفحص المزارع بمختلف أحجامها وتنفيذ خطط التقصي الوبائي ضمن الخطة الاستراتيجية الدائمة للدولة.
نتائج الفحوصات وخطط التقصي الوبائي
أشار الأقنص إلى عدم رصد مؤشرات وبائية غير اعتيادية منذ بداية يناير وحتى الآن، حيث شملت أعمال المتابعة المرور على 654 مزرعة دواجن، وسحب 8,086 عينة قبل البيع من فراخ وبط ورومي وسمان ونعام، مؤكداً أن الفحوصات لم تُظهر أي عترات أو فيروسات جديدة، وأن نسب النفوق تقع في الحدود الطبيعية لهذا التوقيت من العام، وترتبط في بعض الحالات بعوامل الرعاية أو ضعف تطبيق برامج التحصين، إلى جانب التغيرات المناخية التي قد تنشط بعض الفيروسات الموسمية.
الخطة الوطنية للتحصين وتوسيع منشآت التصدير
ولفت إلى استمرار تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين، حيث تم تحصين أكثر من 874 ألف طائر منذ بداية العام بالمحافظات المختلفة، إلى جانب المرور على 2,716 مزرعة لمتابعة تطبيق إجراءات الأمان الحيوي، مع تسجيل 22 منشأة جديدة خلال عام 2025، ليصل إجمالي منشآت التصدير المعتمدة الخالية من إنفلونزا الطيور إلى 59 منشأة معزولة ومدرجة على موقع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، مع استكمال إجراءات اعتماد 18 منشأة إضافية.
حملات إرشادية ودعم المربين
كما أطلقت الهيئة حملات إرشادية مكثفة بالمحافظات، شملت تدريب المربين على التحول من نظم التربية المفتوحة إلى الأنظمة المغلقة، وعقد ندوات توعوية حول تأثيرات التغيرات المناخية وسبل الحد من الإجهاد الحراري، فضلاً عن تخصيص الخط الساخن 19561 لتلقي البلاغات والاستفسارات على مدار الساعة.
وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التزامها بنشر تقارير المتابعة الدورية، واستمرار دعم صغار المربين، وتعزيز منظومة الأمان الحيوي بما يحقق استدامة الإنتاج ويحافظ على استقرار السوق المحلي وتوافر السلع الغذائية الآمنة للمواطنين.