«ميدور» تحقق تكرير 170 ألف برميل يوميًا وتوسع نشاطها البيئي

قال عمرو لطفي، رئيس شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور”، إن الشركة تعمل حاليًا بكامل طاقتها الإنتاجية، وتقوم بتكرير 170 ألف برميل يوميًا، مشيرًا إلى تكرير أكثر من 49 مليون برميل زيت خام خلال عام 2025 مقارنةً بنحو 47 مليون برميل في العام السابق. وأكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن شركة ميدور تُعد قلعة صناعية وعلامة بارزة في مجال تكرير البترول على مستوى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، مشددًا على دورها في توفير منتجات بترولية عالية الجودة للأسواق المحلية والتصديرية، وزيادة المعروض وتقليل الاعتماد على الاستيراد بما يسهم في خفض الفاتورة الاستيرادية. وأشار الوزير إلى التزام الشركة بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، مع الحفاظ على سلامة العاملين، كما أشاد بالخطة الخمسية لميدور التي تتضمن مشروع تحويل الكبريت الناتج عن التكرير إلى سماد مركب (NPK) لدعم القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي. وأوضح لطفي أن الشركة حققت إنتاج نحو 6.6 مليون طن من المنتجات البترولية المتنوعة خلال عام 2025، مقارنةً بـ6.1 مليون طن في العام السابق، إلى جانب تفعيل نشاط معالجة الكيروسين لأول مرة واستمرار تصدير وقود الطائرات عالي الجودة لتوفير سيولة دولارية. كما شدد على تطبيق الشركة أعلى معايير الحفاظ على البيئة، عبر تشغيل نظام المراقبة المستمرة للانبعاثات وربطه بجهاز شئون البيئة، وتحديث برامج معالجة مياه الصرف الصناعي، والحصول على شهادات التوافق البيئي، وإنشاء منظومة متكاملة لإدارة الأصول لرفع كفاءة المعدات، وإصدار تقرير الاستدامة وعملية تقييم اشتراطات أمن الحريق. وشارك في أعمال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2025، قيادات وزارة البترول والثروة المعدنية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ميدور وممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات.