أرتفاع الديزل الأمريكي ليتخطى الـ 5 دولارات للجالون

قفزت أسعار الديزل في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أكثر من 5 دولارات للجالون لأول مرة منذ ديسمبر 2022، في مؤشر جديد على تصاعد الضغوط في أسواق الوقود العالمية، مع استمرار الحرب في إيران في تعطيل سلاسل إمدادات الطاقة. جمعية السيارات الأمريكية ووفقا لبيانات جمعية السيارات الأمريكية، بلغ متوسط سعر التجزئة على مستوى البلاد 5.044 دولار للجالون يوم الاثنين، بزيادة تتجاوز الثلث منذ اندلاع النزاع، بالتزامن مع تجاوز أسعار النفط الخام مستوى 100 دولار للبرميل، وفقاً لتقرير نشرته وكالة “بلومبرج”. إغلاق مضيق هرمز ويأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار إغلاق مضيق هرمز بشكل كبير، وهو الممر الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط العالمية يوميًا، ما أدى إلى قفزة حادة ليس فقط في أسعار الخام، بل أيضًا في المنتجات النفطية التي يستهلكها الأفراد مباشرة مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات. ويُعد الديزل شريانًا حيويًا للاقتصاد العالمي، إذ يعتمد عليه قطاع الشحن والزراعة والبناء، ما يعني أن أي ارتفاع في أسعاره سينعكس سريعًا على تكاليف النقل والسلع، وبالتالي على معدلات التضخم. وصرح بافيل كفيتن، الرئيس التنفيذي لشركة Girteka Logistics، إن التأثير الاقتصادي لارتفاع أسعار الديزل مباشر، رغم عدم وجود اضطرابات تشغيلية حتى الآن، مشيرًا إلى أن الشركة تعدل أسعار خدماتها أسبوعيًا وفقًا لتحركات أسعار النفط، ما يعني انتقال تكاليف الوقود إلى أسعار النقل خلال أيام. وعلى الصعيد العالمي، تجاوزت أسعار وقود الطائرات في أوروبا وآسيا مستوى 200 دولار للبرميل، فيما اقتربت أسعار زيت الوقود من 140 دولارًا، وسط توجه متزايد من بعض الدول لفرض قيود على الصادرات للحفاظ على الإمدادات المحلية وحماية المستهلكين من ارتفاع الأسعار.