البترول: الاستعداد مبكرًا لتأمين احتياجات الصيف من الطاقة وزيادة الإنتاج المحلي

أكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الاستعداد المبكر لفصل الصيف لضمان استقرار إمدادات الطاقة، مشيرًا إلى الإسراع بربط الآبار الجديدة على خريطة الإنتاج، إلى جانب تكثيف أعمال صيانة الآبار لتعزيز القدرة الإنتاجية. وأوضح الوزير أن توجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بسداد المتبقي من مستحقات شركاء الاستثمار في إنتاج البترول والغاز تمثل رسالة ثقة قوية للمستثمرين في هذا القطاع، وتدعم جهود الوزارة لتحفيز الاستثمارات وزيادة الاكتشافات والإنتاج المحلي، بما يسهم في خفض فاتورة استيراد الغاز في ظل التحديات الراهنة. وأضاف أن الوزارة تعمل على تطبيق نماذج اقتصادية مرنة لتسويق المناطق البترولية والغازية المطروحة للاستثمار، بما يعزز جاذبيتها أمام شركات البحث والاستكشاف العالمية. جاء ذلك خلال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس لاعتماد موازنة العام المالي 2026 / 2027، حيث أوضح الوزير أن الشركة تؤدي دورًا محوريًا في تأمين واستدامة إمدادات الغاز الطبيعي لمختلف قطاعات الدولة، وفي مقدمتها محطات الكهرباء والقطاع الصناعي والمنازل. وأشار الوزير إلى أن التطورات الجارية في الشرق الأوسط وتداعياتها على إمدادات الطاقة أكدت أهمية منظومة سفن التغييز باعتبارها حلًا استراتيجيًا عاجلًا لتأمين احتياجات الدولة من الغاز الطبيعي المسال المستورد، بما يضمن استقرار الإمدادات وتلبية احتياجات القطاعات المختلفة، خاصة في أوقات الأزمات. من جانبه، استعرض سيد سليم العضو المنتدب التنفيذي لشركة إيجاس، ملامح خطة العام المالي 2026 / 2027، والتي تتضمن طرح مزايدة جديدة للبحث عن الغاز خلال عام 2026 في عدد من قطاعات غرب البحر المتوسط، إلى جانب حفر 17 بئرًا استكشافية خلال العام المالي المقبل، والبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المسح السيزمي بشرق المتوسط خلال النصف الثاني من العام. كما تم استعراض موقف عدد من الآبار الاستكشافية الأخيرة، ومنها غرب دنيس-1 وسيريوس وجنات-1، مع الإعداد لحفر 4 آبار أخرى خلال النصف الثاني من العام المالي 2025 / 2026. وفي مجال تنمية الحقول، تستهدف الخطة تنفيذ 6 مشروعات جديدة واستكمال 3 مشروعات أخرى، مع وضع 51 بئرًا على خريطة الإنتاج خلال العام المالي 2026 / 2027، إلى جانب تنفيذ 4 مشروعات واستكمال مشروع آخر خلال النصف الثاني من العام المالي الجاري، بما يسهم في إضافة 25 بئرًا جديدة. كما استعرض الاجتماع جهود تلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي، حيث تم توصيل الغاز إلى نحو 385 ألف وحدة سكنية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، فيما تستهدف الخطة توصيل الغاز إلى 800 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي 2026 / 2027. وفي إطار مبادرة حياة كريمة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، تم الانتهاء من توصيل الغاز إلى 675 قرية من إجمالي 841 قرية مستهدفة، وجارٍ استكمال الأعمال في باقي القرى. كما شهدت خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات تحويل نحو 43 ألف سيارة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مع استمرار تنفيذ الخطة خلال الفترة المقبلة.