السخنة تستقبل 3 قطارات بضائع من الروبيكي استعدادًا للتصدير إلى السعودية

أعلنت شركة البحر الأحمر لتداول الحاويات بميناء السخنة وصول ثلاثة قطارات بضائع إلى محطة الحاويات قادمة من مدينة الروبيكي للجلود، محملة ببضائع متجهة إلى ميناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية لصالح خط الملاحة العالمي CMA CGM. ويحمل كل قطار 25 حاوية، بإجمالي 75 حاوية، في إطار دعم منظومة النقل متعدد الوسائط. دعم الممرات اللوجستية تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء 8 محاور لوجستية تنموية متكاملة، لربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية والمناطق الحدودية ومناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتعديني والخدمي عبر شبكة السكك الحديدية. كما تستهدف الاستراتيجية جعل مصر مركزًا إقليميًا للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، وتعزيز النقل متعدد الوسائط بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية، خاصة ضمن ممر السخنة – الإسكندرية اللوجستي. منظومة متكاملة للنقل تمثل هذه العمليات نموذجًا متكاملًا لمنظومة النقل متعدد الوسائط، حيث يتم نقل الحاويات من مناطق الإنتاج والتعبئة بمدينة الروبيكي عبر شبكة السكك الحديدية إلى محطة الحاويات بميناء السخنة، تمهيدًا لشحنها على السفن المتجهة إلى الأسواق الخارجية، بما يسهم في تسريع حركة التجارة، وخفض تكاليف النقل، ورفع كفاءة سلاسل الإمداد. تعزيز مكانة ميناء السخنة تعكس هذه العمليات استمرار ترسيخ مكانة ميناء السخنة كأحد أهم الموانئ المحورية في منطقة البحر الأحمر والشرق الأوسط، مستفيدًا من موقعه الاستراتيجي على خطوط التجارة العالمية ومنظومته اللوجستية المتطورة. كما يعزز الميناء دوره في دعم تجارة الترانزيت وربط الأسواق الإقليمية والدولية، بما يسهم في جذب المزيد من الخطوط الملاحية والاستثمارات اللوجستية، ويدعم مكانة مصر كمركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت. تطوير البنية التحتية يأتي ذلك في إطار جهود وزارة النقل لتطوير ميناء السخنة ورفع كفاءة بنيته التحتية، من خلال تنفيذ مشروعات لتوسعة الأرصفة والمحطات، وتطوير الممرات اللوجستية، وتعزيز الربط مع شبكات الطرق والسكك الحديدية، بما يزيد الطاقة الاستيعابية للميناء ويرفع كفاءته التشغيلية، ويدعم حركة التجارة الدولية.