النفط يرتفع 3.3% ثاني أيام التصعيد الجيوسياسي في المنطقة

شهدت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعًا بنسبة 3.3% لتصل إلى 80.39 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن كانت قد سجلت في الجلسة الماضية 82.37 دولارًا مدفوعة بتصاعد الصراع الأمريكي الإسرائيلي مع إيران، ما عزز المخاوف بشأن استقرار الإمدادات في المنطقة. أسعار النفط الخام الأمريكي وبحسب رويترز، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.8% إلى 73.23 دولارًا للبرميل. وكان الخام الأمريكي قد صعد في وقت سابق إلى أعلى مستوى له منذ يونيو 2025 قبل أن يتراجع عند التسوية، منهياً الجلسة السابقة على ارتفاع بلغ 6.3%. عقود الديزل الأوروبية كما ارتفعت عقود الديزل الأوروبية الآجلة بنسبة وصلت إلى 23%، لتسجل أعلى مستوى لها في عامين، متفوقة بشكل واضح على أداء خام برنت، في ظل زيادة الطلب ومخاوف نقص المعروض. فروقات التكرير وضغوط الإمدادات وتشير أسواق الوقود إلى وجود ضغوط حادة في الإمدادات، مع اتساع فروقات التكرير المعروفة باسم “كراك سبريد” عقب تعطل الصادرات عبر الخليج العربي. وأدى ذلك إلى اتساع الفارق بين سعر الوقود المكرر وسعر الخام، ما يعكس ضغوطًا إضافية على المعروض العالمي من المنتجات البترولية. تصاعد الحرب الجوية وتصاعدت الحرب الجوية الأمريكية والإسرائيلية ضد إيران أمس الاثنين، حيث هاجمت إسرائيل لبنان، فيما ردت إيران بشن ضربات على البنية التحتية للطاقة في دول بالخليج وعلى ناقلات نفط في مضيق هرمز. ويتوقع محللون استمرار ارتفاع أسعار النفط خلال الأيام المقبلة مع تركيز الأسواق على تداعيات هذا التصعيد على الإمدادات العالمية.