ترامب يرفع الرسوم الجمركية العالمية لـ 15% بدلاً من 10%

أعلن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، عن رفع الرسوم الجمركية العالمية البالغة 10% التي أعلنها قبل يوم واحد إلى 15%، بعدما هاجم المحكمة العليا على خلفية حكمها بأن آليته لتطبيق الرسوم كانت غير قانونية. وأوضح “ترامب” في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت: “بصفتي رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، سأرفع، اعتباراً من الآن، الرسوم الجمركية العالمية المفروضة على الدول، والتي دأبت العديد منها على استغلال الولايات المتحدة لعقود دون عقاب (إلى أن توليتُ زمام الأمور!)، إلى المستوى المسموح به قانوناً والمُختبر، وهو 15%”. إبطال التعريفات الجمركية وبعد ساعات من حكم المحكمة العليا بإبطال التعريفات الجمركية يوم الجمعة، فرض ترمب رسوماً جمركية عالمية بنسبة 10% على السلع الأجنبية، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على أجندته التجارية. ويطبّق ترامب التعريفة الأساسية الجديدة بموجب المادة 122 من قانون التجارة لعام 1974، التي تتيح للرئيس فرض رسوم جمركية لمدة 150 يوماً من دون موافقة الكونجرس، إذ يعتبر الحصول على تلك الموافقة صعباً، وسط معارضة الديمقراطيين وبعض الجمهوريين أجزاء من سياسته التجارية. وكان من المقرر أن تدخل الرسوم الأولية البالغة 10% التي أعلنها ترمب يوم الجمعة حيّز التنفيذ في 24 فبراير في الساعة 12:01 صباحاً بتوقيت واشنطن، وفقاً لنشرة حقائق صادرة عن البيت الأبيض. ومن المقرر أن يلقي خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس في ذلك المساء في واشنطن. ولم يتطرق منشور ترمب يوم السبت إلى تفاصيل بشأن توقيت زيادة الرسوم. وكانت قد قضت المحكمة العليا يوم الجمعة بأغلبية 6 أصوات إلى 3 بأن ترمب تصرّف بصورة غير قانونية عندما استخدم قانوناً اتحادياً قديماً يتعلق بصلاحيات الطوارئ لتبرير رسومه “المتبادلة”. وفي أبريل الماضي، استند إلى قانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة الدولية لفرض رسوم تراوحت بين 10% و50% على عشرات الشركاء التجاريين للولايات المتحدة. ولم يستجب البيت الأبيض ومكتب الممثل التجاري الأميركي فوراً لطلبات الحصول على تعليق.