ناصف ساويرس يتقدم بعرض للاستحواذ على OCI مقابل 984 مليون دولار

أعلنت شركة OCI تلقيها عرضًا من شركة NNS Holding، أكبر مساهميها التابعة لرجل الأعمال ناصف ساويرس، للاستحواذ على جميع أسهم الشركة مقابل 4.10 يورو للسهم، بما في ذلك التوزيعات النقدية، في صفقة تُقيّم الشركة بنحو 984.2 مليون دولار. وأوضحت الشركة، المدرجة في أمستردام، أن العرض يهدف إلى توفير خيار تخارج نقدي للمساهمين الراغبين في البيع، والمساهمة في إنهاء حالة الجمود المرتبطة بصفقة الدمج المقترحة مع أوراسكوم كونستراكشون. وبحسب بيان الشركة، أجرى مجلس الإدارة، باستثناء ناصف ساويرس وشقيقته نادية ساويرس اللذين امتنعا عن المشاركة في المناقشات واتخاذ القرار، تقييمًا مستقلاً للعرض بمساعدة مستشارين ماليين وقانونيين، كما درس بدائل أخرى من بينها التصفية المنظمة للشركة. وأكد المجلس أن صفقة الدمج مع أوراسكوم كونستراكشون لا تزال الخيار الاستراتيجي المفضل للشركة ومساهميها، لكنه أشار إلى رغبة بعض المستثمرين في الحصول على فرصة للخروج النقدي، وهو ما دفعه إلى دعم عرض الاستحواذ بالتزامن مع استكمال إجراءات صفقة الدمج. ولم يحسم الأعضاء المعينون من قبل المحكمة الهولندية موقفهم بعد بشأن دعم العرض أو الموافقة على دعوة الجمعية العامة غير العادية للتصويت على صفقة الدمج، في وقت أكدت فيه NNS Holding امتلاكها الموارد المالية اللازمة لتمويل عملية الاستحواذ بالكامل. وكانت محكمة هولندية قد علقت في يناير الماضي خطة دمج OCI وأوراسكوم كونستراكشون، على خلفية مخاوف تتعلق بحقوق مساهمي الأقلية في الشركتين الخاضعتين لسيطرة ناصف ساويرس. ويملك ناصف ساويرس حاليًا نحو 49.21% من أسهم OCI، فيما تمتلك عائلته حصة إضافية تبلغ نحو 9.07%، ما يجعلها المساهم المسيطر في الشركة.