إيران تدرس السماح بمرور شاحنات النفط مقابل الدفع باليوان الصيني
ألمح مسؤول إيراني رفيع إلى احتمال السماح بمرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، شرط أن تُسدد شحنات النفط باليوان الصيني، في خطوة قد تؤثر على أسواق الطاقة العالمية.
تأثير الحرب على الإمدادات
وأوضحت التصريحات لوكالة «سي أن أن» أن طهران «تدرس السماح لعدد محدود من ناقلات النفط بالعبور عبر المضيق مقابل الدفع باليوان الصيني»، في ظل استمرار الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، والتي أدت إلى توقف خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم من الشرق الأوسط.
القيود على حركة السفن
وأشارت رويترز إلى أن 22 سفينة هندية تنتظر العبور في غرب مضيق هرمز، بينما عبرت ناقلتان هنديتان للغاز المضيق، كما يوجد نحو 23 ألف هندي يعملون على السفن التجارية وسفن الموانئ وسفن التنقيب والإنتاج البحرية في منطقة الخليج، التي تتحمل الأثر الأكبر للصراع المستمر بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران.
انعكاسات محتملة على الأسواق
وتعتبر هذه التحركات مؤشراً على استمرار اضطراب أسواق الطاقة العالمية، حيث أجبرت الحرب كبار منتجي النفط في المنطقة على خفض الإنتاج، في أكبر انقطاع يشهده العالم على الإطلاق في إمدادات الطاقة، ما يرفع الضغوط على أسعار النفط والغاز في الأسواق الدولية.