إيران تغلق مجالها الجوي بالكامل بعد هجوم أمريكي إسرائيلي

أعلنت وكالة مهر الإيرانية إغلاق المجال الجوي الإيراني بالكامل، بعد هجوم أمريكي إسرائيلي استهدف إيران اليوم السبت. إغلاق المجال الجوي الإيراني يأتي قرار إغلاق المجال الجوي في أعقاب تصاعد التطورات العسكرية، وفق ما نقلته الوكالة الإيرانية، في ظل حالة تأهب أمني وترقب إقليمي للتداعيات المحتملة على حركة الطيران والاستقرار في المنطقة. هجوم أمريكي إسرائيلي على إيران وذكرت إسرائيل أنها نفذت هجومًا “وقائيًا” ضد إيران اليوم السبت، في خطوة من شأنها تجديد المواجهة العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، وتقليص فرص التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع الممتد منذ سنوات مع الغرب بشأن برنامج طهران النووي. وكشفت مصادر إسرائيلية أن المرحلة الأولى من الهجمات على إيران من المقرر أن تستمر لمدة 4 أيام، وسط تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة. المفاوضات النووية والتصعيد العسكري يأتي ذلك في وقت استأنفت فيه الولايات المتحدة وإيران المفاوضات في فبراير، في محاولة لتسوية النزاع المستمر منذ عقود عبر الوسائل الدبلوماسية، وتجنب مخاطر المواجهة العسكرية التي قد تؤثر على استقرار المنطقة. وفي المقابل، شددت إسرائيل على أن أي اتفاق تعقده الولايات المتحدة مع إيران يجب أن يتضمن إزالة البنية التحتية النووية الإيرانية بالكامل، وليس الاكتفاء بوقف عمليات التخصيب، مع الضغط لإدراج قيود على برنامج الصواريخ الإيراني ضمن المفاوضات.