احتياطي الذهب بالمركزي يرتفع إلى 21.5 مليار دولار في فبراير 2026
كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي الذهب بالمركزي إلى 21.502 مليار دولار بنهاية فبراير 2026، مقارنة بنحو 20.730 مليار دولار في نهاية فبراير 2025، بزيادة قدرها 772 مليون دولار.
كما ارتفعت قيمة وحدات السحب الخاصة بالاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي إلى نحو 556 مليون دولار في نهاية فبراير مقارنة بنحو 163 مليون دولار في يناير الماضي، بينما بلغت قيمة العملات الأجنبية المختلفة نحو 30.690 مليار دولار في فبراير، مقارنة بـ 31.703 مليار دولار في يناير.
صافي الاحتياطي الأجنبي
وأشار البنك المركزي إلى ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 52.745 مليار دولار بنهاية فبراير 2026، مقابل 51.451 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2025. ويتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، مع توزيع الحيازات وفقًا لأسعار الصرف واستقرارها في الأسواق الدولية.
تحويلات المصريين بالخارج
أوضح المركزي أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت 4 مليارات دولار خلال ديسمبر 2025، بنمو 24%، فيما سجلت التحويلات خلال عام 2025 تدفقات قياسية بلغت نحو 41.5 مليار دولار، بارتفاع 40.5% مقارنة بنحو 29.6 مليار دولار في 2024، لتكون الأعلى على الإطلاق.
كما ارتفعت التحويلات خلال النصف الأول من السنة المالية 2025/2026 (يوليو–ديسمبر 2025) بمعدل 29.6% لتصل إلى نحو 22.1 مليار دولار، مقابل نحو 17.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.