«الاستثمار» يوجه صندوق مصر السيادي بتطوير آليات تعظيم الأصول ودعم النمو
عقد محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، اجتماعًا مع ممثلي صندوق مصر السيادي لمناقشة تطوير آليات عمل الصندوق خلال المرحلة المقبلة باستخدام نماذج عمل مبتكرة تراعي التطورات والمتغيرات، والتشاور بشأن أفضل الشراكات الممكنة لتعظيم العوائد على أصول الصندوق ودعم الاقتصاد القومي وتلبية الاحتياجات التنموية.
رؤية جديدة لإدارة الأصول
أكد الوزير أن المرحلة المقبلة تتجاوز مفهوم حصر الأصول أو إدارتها نمطيًا، لتشمل الابتكار وتعظيم القيمة، وتحويل الأصول إلى محركات نمو قادرة على جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية. ووجّه بتبني نماذج شراكة عملية توازن بين دور الدولة في تهيئة البيئة التنظيمية، وخبرة القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، بهدف تسريع تنفيذ المشروعات القائمة وجذب استثمارات جديدة في القطاعات ذات الأولوية، مع التركيز على التكنولوجيا والرقمنة والابتكار وتعميق القيمة المضافة.
تطوير أدوات الصندوق وجذب الاستثمارات
ووجه الوزير الإدارة التنفيذية للصندوق بأن تعمل على تطوير أدواته لتصبح أكثر مرونة واستجابة لمتغيرات الأسواق، مع التركيز على القطاعات ذات العائد المرتفع والأثر التنموي المستدام، لبناء محفظة قوية ومتوازنة تدعم الاستقرار المالي وتؤمن حقوق الأجيال القادمة.
متابعة المشروعات الحالية وخطط الفترة المقبلة
من جانبهم، استعرض مسؤولو الصندوق مستجدات عدد من المشروعات قيد التنفيذ وخطط العمل للفترة المقبلة، مؤكدين التركيز على تنفيذ الأعمال القائمة بكفاءة، ودراسة فرص جديدة وفق أسس اقتصادية واضحة، مع تفعيل نماذج استثمارية أكثر تنوعًا لتعزيز مساهمة الأصول المدارة في دعم النمو الاقتصادي، وترسيخ مكانة الصندوق كذراع استثماري سيادي يعمل وفق معايير عالمية ويواكب طموحات الدولة التنموية.