الذهب يرتفع 1.6% مع تقدم محادثات السلام بين الولايات المتحدة وإيران
ارتفع الذهب بنسبة 1.6% بعد إعلان مفاوضين إحراز تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران للتوصل إلى حل دائم للحرب التي أربكت الأسواق العالمية.
وقفز المعدن النفيس بما يصل إلى 1.6% ليتجاوز 4220 دولارًا للأونصة، ليمحو خسائر الأسبوع الماضي، بعدما قالت قطر وباكستان في بيان مشترك إنه تم إحراز “تقدم مشجع” خلال الجولة الأولى من مفاوضات السلام رفيعة المستوى في سويسرا.
استمرار المفاوضات
من المقرر أن تستمر المحادثات طوال الأسبوع، وهو ما هدأ مخاوف الأسواق، بعدما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر في وقت سابق تهديدًا جديدًا بضرب إيران.
تراجع أسعار النفط
تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين، مع استمرار تدفق الخام عبر مضيق هرمز خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما وقعت الولايات المتحدة وإيران مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي، بدأت بموجبها عملية خفض التصعيد وفتحت نافذة تمتد 60 يومًا لإجراء مزيد من المحادثات.
خسائر الذهب خلال الأسابيع الماضية
كان الذهب قد تراجع لثلاثة أسابيع متتالية، وانخفض بأكثر من الخمس منذ اندلاع الحرب في نهاية فبراير. وأدى شبه إغلاق مضيق هرمز إلى تقييد تدفقات النفط والغاز الطبيعي، ودفع أسعار الطاقة إلى الارتفاع، ما عزز احتمالات رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، وهو ما يشكل ضغطًا على المعادن النفيسة التي لا تدر عائدًا.
الفيدرالي الأمريكي
تبنى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد كيفن وارش نبرة متشددة تجاه التضخم خلال أول اجتماع للسياسة النقدية الأسبوع الماضي، دون تقديم إشارات واضحة بشأن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة.
أداء المعادن والدولار
ارتفع الذهب 0.8% إلى 4189.23 دولارًا للأونصة بحلول الساعة 10:00 صباحًا في سنغافورة، فيما صعدت الفضة 2% إلى 66.21 دولارًا للأونصة، بعد تراجعها 4.6% الأسبوع الماضي.
كما ارتفع كل من البلاتين والبلاديوم، وصعد مؤشر “بلومبرج للدولار”، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية، بنسبة 0.1%.