السيسي يستقبل رئيس البنك الدولي ويؤكد تعزيز التعاون مع مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي، بحضور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، وأحمد رستم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأثيوبيس تافارا نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية. وأشاد الرئيس بالشراكة الاستراتيجية القائمة مع البنك الدولي لدعم الجهود الوطنية في تحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مستعرضًا المشروعات التي تقوم بها المجموعة في مصر والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتعزيز الأداء الاقتصادي ومواجهة تداعيات الأزمات الدولية والإقليمية. جهود الإصلاح الاقتصادي وأشار الرئيس إلى انخراط مصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي بالشراكة مع صندوق النقد الدولي، وجهود الحكومة لإعادة الاستقرار إلى الاقتصاد، وضبط أداء الموازنة العامة، وخفض التضخم والدين العام، وزيادة معدلات التشغيل، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وتطوير بيئة الأعمال، وزيادة حجم الاستثمارات، ووضع سقف للاستثمارات العامة. التعاون الإنمائي ومبادرات التنمية المستدامة وأكد الرئيس تطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع البنك الدولي لدعم جهود الدولة للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين، مشيرًا إلى مبادرتي “حياة كريمة” و”تكافل وكرامة” وأهمية مشروعات السكن وخلق فرص العمل للشباب في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. موقف البنك الدولي وأعرب رئيس مجموعة البنك الدولي عن تقديره لمسيرة التعاون مع الحكومة المصرية، مشيدًا بالتنسيق القائم لتنفيذ مشروعات تنموية في الحماية الاجتماعية، الصحة، الأمن الغذائي، التعليم، ومواجهة آثار تغير المناخ، كما أشاد بالإجراءات المصرية لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر وتحفيز النمو الاقتصادي. الأوضاع الإقليمية وتداعيات الحرب وتناول اللقاء التطورات الإقليمية، حيث استعرض الرئيس جهود مصر لاحتواء التوترات الراهنة، مؤكداً موقف مصر الثابت الداعي لحل الأزمات الإقليمية بالوسائل السلمية، محذرًا من تداعيات تفاقم التوتر على أمن واستقرار المنطقة ومقدرات شعوبها، مشيرًا إلى الخسائر الاقتصادية نتيجة الحرب في غزة، بما في ذلك فقدان نحو 10 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس، واستضافة نحو 10.5 مليون أجنبي دون مقابل مادي، وهو ما أثنى عليه رئيس مجموعة البنك الدولي.