«الصناعة» توجّه باتفاق جدولة مديونيات الغاز المستحقة على شركات السيراميك

وجه خالد هاشم، وزير الصناعة، بضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن الجدولة القانونية لمديونيات الغاز الطبيعي المستحقة على شركات السيراميك والبورسلين لصالح وزارة البترول. لقاء موسع مع مصنعي القطاع عقد الوزير لقاءً موسعاً مع عدد من مصنعي السيراميك والبورسلين لبحث تحديات القطاع وسبل حلها، بحضور سيد سليم، رئيس الشركة القابضة للغازات “إيجاس”، وخالد عثمان، مساعد وزير البترول، وناهد يوسف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، وعدد من قيادات وزارة الصناعة. التحديات التي تواجه القطاع تم خلال اللقاء استعراض تحديات القطاع، منها المديونيات على الشركات لصالح وزارة البترول، وأثر الأزمات العالمية على أسعار الغاز، ورغبة الشركات في الاستفادة من مبادرات إعادة الإعمار في الدول المجاورة، إضافة إلى محدودية السيولة التي تعيق رفع كفاءة المعدات وخطوط الإنتاج، والقيود الجمركية على صادرات مصر من السيراميك والبورسلين. دعم القطاع وزيادة التصدير أكد خالد هاشم حرص الوزارة على النهوض بقطاع السيراميك ورفع نسبة المكون المحلي لتعزيز تنافسيته محليًا وخارجيًا، مشيراً إلى أهمية تكاتف جهود الحكومة والمصنعين لدعم خطط التوسع وزيادة حجم الصادرات بما يسهم في تحقيق المستهدفات الاقتصادية للدولة. الاتفاق على جدولة المديونيات وجه الوزير بضرورة التوصل إلى اتفاق بين الشركات والشركة القابضة للغازات “إيجاس” ووزارة البترول بشأن جدولة مديونيات الغاز الطبيعي وفق الأطر القانونية، مع الالتزام الكامل من جانب الشركات لضمان استدامة التشغيل ونمو المصانع وزيادة الإنتاج والتصدير. خطط التوسع المستقبلية أوضح الوزير أنه سيتم عقد لقاءات لاحقة لبحث خطط التوسع لشركات السيراميك والبورسلين، وزيادة الإنتاج والتصدير، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم الصناعات الواعدة، موضحاً أن قطاع شئون الصناعة بالوزارة سيعد دراسة عن متطلبات السوق المحلي وحجم الطلب والإنتاج، إضافة إلى دراسة حجم الصادرات والأسواق المستوردة، لتكوين رؤية واضحة تساعد في تحديد فرص الإنتاج والتوسع والتسويق محليًا وخارجيًا.