«العمل» توقع بروتوكول تعاون مع «شغلني» لدعم التدريب والتوظيف

شهد وزير العمل حسن رداد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة العمل وشركة “شغلني للتوظيف”، في إطار توسيع قاعدة التشغيل، وتحسين جودة التدريب، وتوفير فرص عمل لائقة للشباب بمختلف المحافظات. ويأتي توقيع البروتوكول بعد لقاء تحضيري عقده الوزير بمكتبه في العاصمة الجديدة مع وفد من مجلس إدارة ومساهمي الشركة، بحضور رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية. توقيع البروتوكول وقع البروتوكول بمقر الوزارة في الحي الحكومي بالعاصمة الجديدة كل من ياسمين ممدوح حسن محمد، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، بصفتها مفوضة عن وزارة العمل، وعمر محمد عمرو عبد الغفار خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة “شغلني”، بحضور عدد من القيادات التنفيذية من الجانبين. الاستفادة من خبرات القطاع الخاص أكد حسن رداد حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في مجالات التدريب والتشغيل، بما يسهم في تأهيل الكوادر المصرية وفق احتياجات سوق العمل داخل مصر وخارجها، وتعزيز التعاون مع الشركات والمنصات المتخصصة في التوظيف. عرض نشاط شركة “شغلني” ضم اللقاء التحضيري، إلى جانب نجيب ساويرس، كلًا من عمر خليفة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، وأحمد طارق خليل، رئيس مجلس إدارة B.Well Network، ونيفين الطاهري، رئيس مجلس إدارة شركة 138 بيراميدز وعضو مجلس النواب، وأيمن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة إي فنتشرز القابضة ومجموعة إنترو القابضة، وشريف رمضان، المدير التنفيذي لشركة إي فنتشرز القابضة. واستمع الوزير إلى عرض حول نشاط “شغلني” باعتبارها منصة تأسست عام 2015 لتسهيل وصول الباحثين عن عمل إلى الوظائف عبر منصتها الإلكترونية ومراكزها الميدانية. خطة تنفيذية لمدة عام يمتد البروتوكول لمدة عام قابل للتجديد، ويتضمن خطة تنفيذية ترتكز على توفير وتركيب شاشات رقمية ونقاط تواجد لمنصة “شغلني” داخل مكاتب التشغيل التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، لعرض فرص العمل عبر رموز الاستجابة السريعة (QR Code) بما يتيح التقديم المباشر. كما ينص على نشر فرص العمل بصورة دورية، بواقع مرة كل أسبوعين على الأقل، عبر المنصات الرسمية لوزارة العمل، إلى جانب إطلاق مبادرة “فرصة جديدة” لدعم وتشبيك أصحاب الخبرات والباحثين عن عمل ممن تجاوزوا سن الأربعين ودمجهم في سوق العمل. دعم التوظيف والتدريب يشمل البروتوكول تقديم الشركة خصومات تصل إلى 40% على باقات التوظيف للشركات المنضمة عبر منظومة الوزارة، مع الالتزام بتوفير فرص عمل لائقة لخريجي مراكز التدريب المهني والمنح الوزارية. كما اتفق الجانبان على التوسع في الاستفادة من مراكز التدريب المهني بمحافظات الصعيد، خاصة في سوهاج وقنا، حيث تتيح الاتفاقية استخدام ورش مركز تدريب مهني الكوثر بسوهاج، وبالتحديد ورشة الفندقة الشاملة، لتنفيذ برامج تدريبية مجانية متخصصة في قطاع السياحة والفنادق على نفقة الشركة بالكامل. ربط التدريب باحتياجات سوق العمل تتضمن خطة العمل المشتركة وضع آليات لربط التدريب باحتياجات سوق العمل الفعلية، خاصة في صناعة السيارات والقطاعات الصناعية المرتبطة بها، إلى جانب تأهيل الكوادر المصرية للعمل في الأسواق الخارجية وفق المعايير المطلوبة، وتفعيل شبكة “شغلني” داخل وحدات المرور لتسهيل وصول السائقين والباحثين عن عمل إلى فرص التشغيل. حماية طالبي العمل أكد البروتوكول عدم تحصيل شركة “شغلني” أي مبالغ مالية من طالبي العمل أو المتدربين مقابل توفير الوظائف أو حضور الدورات التخصصية. وفي ختام الفعاليات، وجه حسن رداد بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والشركة لوضع الآليات التنفيذية للبروتوكول، ومتابعة تنفيذها من خلال تقارير دورية ربع سنوية لضمان تحقيق نتائج ملموسة في ملفي التدريب والتشغيل.