الكويت تفعل حالة القوة القاهرة على مبيعات النفط
قررت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم السبت، تفعيل حالة القوة القاهرة عل مبيعات النفط، في ظل التطورات الأمنية المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، واستمرار التهديدات التي تعيق تصدير النفط عبر مضيق هرمز.
وجاء القرار بعد أن أعلنت الكويت في وقت سابق خفضاً احترازياً في إنتاج النفط وعمليات التكرير، وذلك على خلفية الاعتداءات الإيرانية والتصعيد العسكري في المنطقة.
الإمدادات النفطية
وتشير هذه الخطوة إلى إجراءات احترازية تتخذها المؤسسة لضمان سلامة المنشآت والعاملين واستمرارية الإمدادات النفطية في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة.
وتُعد حالة القوة القاهرة إجراءً قانونياً يسمح للشركات بتعليق بعض الالتزامات التعاقدية مؤقتاً في حال وقوع ظروف استثنائية خارجة عن السيطرة، مثل النزاعات أو الاضطرابات الأمنية.
وبسبب الاضطرابات التي يشهدها مضيق هرمز تشهد أسعار النفط مكاسب قياسية.
الجدير بالذكر أن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفعت أكثر من 12% عند التسوية في جلسة الجمعة، لكنها ظلت دون سعر خام برنت وسط سعي المشترين إلى الحصول على البراميل المتاحة في ظل تراجع الإمدادات من الشرق الأوسط نتيجة الإغلاق الفعلي لمضيق هرمز وسط تصاعد الصراع الأميركي الإسرائيلي مع إيران.
وصعد خام برنت 7.28 دولار، أو 8.52%، إلى 92.69 دولار للبرميل، بينما بلغت المكاسب الأسبوعية نحو 27.9%.
العقود الآجلة لخام غرب تكساس
في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي “نايمكس” 9.89 دولار، أو 12.21%، إلى 90.90 دولار، فيما سجل أكبر مكاسب أسبوعية في تاريخها منذ بدء تداولها في عام 1983 بعد ارتفاع تجاوز 35%.