النفط يتجه لخسائر أسبوعية وسط تفاؤل بشأن مفاوضات أمريكا وإيران

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل خسائر أسبوعية، في ظل تمديد المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني، ما خفف المخاوف من تصاعد التوترات العسكرية التي قد تؤثر على إمدادات النفط العالمية. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 28 سنتًا، بما يعادل 0.4%، لتسجل 70.47 دولارًا للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 29 سنتًا أو 0.44% إلى 64.92 دولارًا للبرميل. وعلى أساس أسبوعي، يتجه خام برنت لتسجيل خسارة بنحو 1.8%، فيما يتجه خام غرب تكساس الوسيط للتراجع بنسبة 2.2%، مما يمحو جزءًا من المكاسب التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لتقرير نشرته رويترز. وكانت الولايات المتحدة وإيران قد عقدتا محادثات غير مباشرة في مدينة جنيف أمس الخميس، في إطار مساعٍ لتسوية النزاع الممتد بشأن البرنامج النووي الإيراني، وتجنب اندلاع صراع محتمل، خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعزيز الوجود العسكري في المنطقة. وخلال سير المفاوضات، ارتفعت أسعار النفط مؤقتًا بأكثر من دولار للبرميل، على خلفية تقارير أفادت بتعثر المحادثات نتيجة تمسك واشنطن بعدم تخصيب إيران لليورانيوم، ومطالبتها بتسليم مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب. غير أن الأسعار عادت للتراجع بعد إعلان سلطنة عمان، التي تتولى دور الوساطة، إحراز تقدم في المفاوضات، مع الاتفاق على استئناف المحادثات الفنية الأسبوع المقبل في مدينة فيينا. وقال دانيال هاينز، المحلل لدى بنك إيه.إن.زد، إن التقدم في المحادثات ساهم في تهدئة المخاوف من عمل عسكري وشيك، لكنه أشار إلى أن الوقت لا يزال محدودًا للتوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي الذي حدده ترامب مطلع مارس المقبل.