النفط يرتفع 3% خلال تعاملات اليوم نتيجة الحرب على إيران

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء نتيجة الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، والتي تسببت في تعطيل الإنتاج في الشرق الأوسط ووقف الصادرات من المنطقة. أسعار النفط بحسب ما ورد بالعربية، ارتفع خام برنت بنسبة 3% إلى 84 دولارًا للبرميل، بعد أن سجل أمس الثلاثاء أعلى مستوى إغلاق منذ يناير 2025. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79 سنتًا، أو 1.1%، إلى 75.37 دولارًا، بعدما سجل أعلى مستوى تسوية منذ يونيو. تصريحات دونالد ترامب أشار دونالد ترامب في تصريحات أمس إلى أن البحرية التابعة لـالبحرية الأمريكية قد تبدأ في مرافقة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز إذا لزم الأمر، للحد من ارتفاع أسعار الخام. وأضاف أنه أصدر أوامر إلى مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية لتوفير خدمات تأمينية ضد المخاطر السياسية وضمانات مالية للتجارة البحرية المارة عبر الخليج. تحذيرات مركز سوفان حذر مركز سوفان للأبحاث في نيويورك من أن استهداف إيران المتعمد لقطاع الطاقة يضيف بعدًا جديدًا وخطيرًا للصراع الدائر. وأشار إلى أن الصراع تصاعد ليصبح أكثر من مجرد مواجهة إقليمية، إذ إن ضرب شرايين الطاقة العالمية يبعث برسالة حول قدرة طهران على فرض تداعيات اقتصادية على المستوى العالمي.