النفط يعاود الارتفاع 5% ليتخطى 90 دولارًا للبرميل
ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء بأكثر من 5% لتتجاوز 90 دولارًا للبرميل، مع صعود العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 5.1% إلى 92.23 دولارًا، وارتفاع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 5.9% ليصل إلى 88.38 دولارًا للبرميل، بحلول الساعة 14:03 بتوقيت أبوظبي.
تقلبات أسعار الخام خلال الأيام الماضية
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في وقت سابق 88 سنتًا، أو 1%، إلى 86.92 دولارًا للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتًا، أو 0.4%، إلى 83.1 دولارًا للبرميل. وكان الخامان قد سجلا انخفاضًا بأكثر من 11% يوم الثلاثاء، في أكبر تراجع منذ 2022، بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول قرب انتهاء الحرب. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط يوم الاثنين إلى أكثر من 119 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2022.
وكالة الطاقة الدولية وخطة ضخ النفط
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن وكالة الطاقة الدولية اقترحت تنفيذ أكبر عملية ضخ للنفط من احتياطياتها في تاريخها، بهدف خفض أسعار الخام المرتفعة نتيجة الحرب الأمريكية الإسرائيلية مع إيران. ومن المتوقع أن تتجاوز الكمية المقترحة 182 مليون برميل، وهي الكمية التي طرحتها الدول الأعضاء على دفعتين عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
مواجهة اضطرابات مضيق هرمز
ويهدف المقترح إلى مواجهة الاضطرابات الناتجة عن الإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط العالمية يوميًا، مع توقف الشحنات نتيجة تهديد الهجمات الإيرانية على ناقلات النفط.
قرار مرتقب للدول الأعضاء
من المتوقع أن تتخذ الدول الأعضاء قرارها بشأن المقترح يوم الأربعاء، على أن يتم اعتماده إذا لم يكن هناك اعتراض، بينما يمكن لاعتراض دولة واحدة فقط أن يؤدي إلى تأجيل تنفيذ الخطة.