النفط يقفز فوق 100 دولار للبرميل مع تصاعد التوترات وإغلاق مضيق هرمز

قفزت أسعار النفط عالميًا لتتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل، عقب تصريحات الزعيم الإيراني الجديد مجتبى خامنئي التي أكد فيها أن مضيق هرمز سيظل مغلقًا كوسيلة ضغط على الولايات المتحدة، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة. وجاءت هذه التطورات بالتزامن مع استمرار الهجمات على ناقلات النفط والسفن التجارية في الخليج العربي، ما عزز المخاوف من اضطراب طويل الأمد في إمدادات الطاقة العالمية، بحسب تقارير إعلامية. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي عند التسوية بنحو 8.48 دولار، أو ما يعادل 9.72%، لتسجل 95.73 دولارًا للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 8.48 دولار، بما يعادل 9.22%، لتصل إلى 100.46 دولار للبرميل. وقال خامنئي، نجل الزعيم الإيراني السابق علي خامنئي، إن إغلاق المضيق يمثل ضرورة استراتيجية في ظل المواجهة مع الولايات المتحدة وإسرائيل. وفي سياق متصل، أعلنت السلطات تعرض ناقلتين وسفينة شحن لهجمات قبالة سواحل العراق والإمارات، في أحدث سلسلة من الاعتداءات على السفن في المنطقة. من جانبه، أكد كريس رايت وزير الطاقة الأمريكي، في تصريحات لشبكة CNBC، أن البحرية الأمريكية ليست جاهزة بعد لمرافقة ناقلات النفط عبر المضيق، موضحًا أن الأولوية الحالية تتركز على تقويض القدرات الهجومية الإيرانية. وتأتي هذه التطورات بعد إعلان وكالة الطاقة الدولية تنفيذ أكبر عملية سحب منسق من الاحتياطيات النفطية في تاريخها، بإجمالي 400 مليون برميل، منها 172 مليون برميل من الاحتياطي الأمريكي. ورغم ذلك، تجاهلت الأسواق هذا القرار، إذ يرى محللون أن الكميات المسحوبة تغطي نحو ربع الفجوة المتوقعة في الإمدادات نتيجة إغلاق مضيق هرمز، كما أن القيود الفنية واللوجستية قد تؤخر وصول هذه الكميات إلى السوق لفترة تتراوح بين 60 و120 يومًا. وقال بافيل مولتشانوف، كبير المحللين الاستثماريين في شركة Raymond James، إن حجم السحب من الاحتياطيات كبير، لكنه يأتي في ظل أكبر اضطراب في إمدادات النفط منذ سبعينيات القرن الماضي.