النفط يلامس مستويات ما قبل الحرب بالتزامن مع خروج ناقلات عالقة في هرمز
شهدت أسعار النفط تراجعًا خلال تعاملات اليوم الخميس، لتقترب من مستوياتها المسجلة قبل اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، بالتزامن مع تحسن حركة الملاحة وخروج ناقلات كانت عالقة في مضيق هرمز.
تراجع خام برنت وغرب تكساس
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس بنحو 1.22 دولار، أو ما يعادل 1.65%، لتسجل 72.52 دولارًا للبرميل.
كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 97 سنتًا، أو 1.38%، ليسجل 69.37 دولارًا للبرميل.
وكان خام برنت قد فقد أكثر من 3 دولارات في جلسة أمس الأربعاء، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 3 دولارات عند التسوية، مع انحسار المخاوف المرتبطة بإمدادات النفط العالمية.
عبور 20 مليون برميل عبر مضيق هرمز
وقال كريس رايت، وزير الطاقة الأمريكي، خلال منتدى رويترز العالمي للطاقة المنعقد في ولاية نيويورك، إن نحو 20 مليون برميل من النفط الخام عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأضاف أن نحو 72 سفينة عبرت المضيق خلال الفترة نفسها، مشيرًا إلى أن الألغام الإيرانية تسببت في تأخير عودة تدفقات النفط إلى مستوياتها الطبيعية.
واشنطن تؤكد استمرار تدفق النفط
وأكد وزير الطاقة الأمريكي أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق مضيق هرمز بعد الآن، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستضمن استمرار تدفق النفط عبر الممر الملاحي الحيوي حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع طهران.