ترامب يطالب الدول على المساعدة في تأمين الملاحة بمضيق هرمز
طالب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، دول العالم التي تتلقى النفط عبر مضيق هرمز أن تتولى حمايته.
مضيق هرمز
وقال الرئيس الأمريكي، إنه ينبغي على الدول التي تحصل على النفط عبر مضيق هرمز “أن تتولى العناية بذلك الممر، وسنساعد كثيراً في هذا الصدد”.
وأضاف في منشور على منصة “تروث سوشيال” أن الولايات المتحدة “هزمت إيران وألحقت بها دماراً كاملاً، عسكرياً واقتصادياً ومن كل النواحي الأخرى”.
وأكد ت”رامب” أن الولايات المتحدة “ستنسق أيضاً مع هذه الدول حتى تسير الأمور بسرعة وسلاسة وبشكل جيد. كان ينبغي أن يكون هذا الجهد عملاً جماعياً منذ البداية، والآن سيصبح كذلك”.
إعادة فتح مضيق هرمز
وجائت تعليقات الرئيس الأمريكي، بعد ساعات من تكثيف دعواته لإعادة فتح مضيق هرمز الحيوي، قائلاً إنه “يأمل” إرسال سفن حربية إلى المنطقة القريبة من الساحل الإيراني لمساعدة السفن التجارية على الإبحار بأمان.
وكان قد أعلن”ترامب” أمس شن ضربات على مواقع عسكرية في جزيرة خرج، التي تُصدر منها إيران معظم نفطها تقريباً، ما رفع مستويات التصعيد في الحرب على إيران المستمرة منذ أكثر من أسبوعين.
وقال حينها إن المنشآت العسكرية هناك “أُبيدت بالكامل”، مضيفاً أنه اختار عدم استهداف البنية التحتية النفطية. وهدد بفعل ذلك إذا أقدمت إيران “على أي شيء من شأنه التدخل في المرور الحر والآمن للسفن عبر مضيق هرمز”.
وتتابع أسواق الطاقة التطورات في مضيق هرمز عن كثب، ومن شأن الهجمات أن ترفع من مخاطر سوق النفط في صراع أدى بالفعل إلى تراجع الإنتاج وشبه أغلق مضيق هرمز، ما دفع أسعار الخام إلى الارتفاع بأكثر من 40%. وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إن الحرب تسببت بالفعل في أكبر اضطراب في الإمدادات في تاريخ سوق النفط.