ترامب يهدد بضرب البنية التحتية النفطية في جزيرة خرج الإيرانية

هدد دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، بضرب البنية التحتية النفطية في مركز النفط بجزيرة خرج الإيرانية إذا استمرت هجمات طهران على السفن في مضيق هرمز الحيوي، في خطوة قد تزيد من اضطراب الأسواق العالمية التي تعاني بالفعل من تقلبات حادة في الإمدادات. تهديدات بسبب مضيق هرمز ووفقًا لما نقلته «العربية»، كتب ترامب عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن الولايات المتحدة «دمرت تمامًا» أهدافًا عسكرية على الجزيرة، التي تعد محطة تصدير لنحو 90% من شحنات النفط الإيرانية، وتقع على بعد نحو 483 كيلومترًا شمال غربي مضيق هرمز. وأضاف ترامب أنه إذا قامت إيران أو أي طرف آخر بالتدخل في المرور الحر والآمن للسفن عبر مضيق هرمز فسيعيد النظر فورًا في هذا القرار، مشيرًا إلى أن إيران لا تملك القدرة على التصدي للهجمات الأمريكية. كما كتب على منصة «تروث سوشال» أن على الجيش الإيراني وجميع المشاركين في النظام الإيراني إلقاء أسلحتهم وإنقاذ ما تبقى من بلدهم. هجمات إيرانية على إسرائيل في المقابل، أفادت وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية أن الحرس الثوري الإيراني أعلن في وقت مبكر من اليوم السبت تنفيذ هجمات إضافية على إسرائيل بالتعاون مع جماعة حزب الله اللبنانية. من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو نفذ ضربات استهدفت أكثر من 200 هدف في غرب ووسط إيران أمس الجمعة، شملت منصات إطلاق صواريخ باليستية وأنظمة دفاع جوي ومواقع لإنتاج الأسلحة.