«جنرال موتورز» تنتج 100 ألف وحدة سنويًا في مصر وتصل لمليون سيارة
عقد خالد هاشم وزير الصناعة لقاءً مع ممثلي شركة جنرال موتورز مصر وأفريقيا برئاسة شارون نيشي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لاستعراض مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية وخططها التوسعية في قطاع صناعة السيارات.
اهتمام الدولة بتوطين الصناعة
أكد الوزير على الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة لتوطين صناعة السيارات باعتبارها قطاعًا استراتيجيًا لدعم النمو الاقتصادي، وزيادة فرص العمل، وتعزيز الصادرات، مشيرًا إلى أن الحكومة تنفذ استراتيجية متكاملة لتطوير القطاع، ترتكز على تعميق التصنيع المحلي وزيادة نسب المكون المحلي وجذب الاستثمارات وربط الصناعة المصرية بسلاسل الإمداد العالمية، من خلال البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات الذي يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية وتحفيز التصدير وترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي للصناعة.
وشدد هاشم على استمرار دراسة آليات تطوير البرامج التحفيزية لتواكب المتغيرات الاقتصادية وتعزز استدامة الاستثمارات، مشيرًا إلى أن أي مقترحات من المستثمرين يتم تقييمها فنيًا وماليًا لدعم تنافسية القطاع والمصلحة العامة، مع الاتفاق على استمرار التنسيق بين الجانبين لبحث آليات عملية تعزز مساهمة الشركة في تنفيذ مستهدفات الدولة لزيادة الإنتاج والتصدير.
مصنع جنرال موتورز في مصر
استعرض الاجتماع قدرات مصنع جنرال موتورز بمدينة السادس من أكتوبر، الأكبر في مصر بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف وحدة سنويًا، مع تجاوز إجمالي الإنتاج المحلي مليون سيارة حتى عام 2024، واستثمارات تجاوزت 530 مليون دولار، واعتماده على تقنيات تصنيع متقدمة وأنظمة جودة عالمية، وتوفير أكثر من 1300 فرصة عمل.
كما تم استعراض مشروع إنتاج طراز “أوبترا” محليًا، ومناقشة مقترحات لتعزيز استقرار بيئة الاستثمار، تشمل مراجعة بعض آليات الحوافز، ودراسة سبل دعم الصادرات وتحفيز الطلب المحلي، بما يضمن التوازن بين تشجيع الاستثمارات الصناعية والحفاظ على تنافسية السوق.