«جولدمان ساكس»: ارتفاع النفط 10 دولار الربع الرابع من 2026

توقع بنك جولدمان ساكس ارتفاع متوسط سعر خام برنت في الربع الثاني من عام 2026 بمقدار 10 دولارات ليصل إلى 76 دولارًا للبرميل، كما رجح زيادة متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9 دولارات ليبلغ 71 دولارًا للبرميل. أسعار النفط بحسب رويترز، عدل البنك أيضًا توقعاته للربع الرابع من عام 2026 لخام برنت والخام الأمريكي إلى 66 دولارًا و62 دولارًا على الترتيب، ولعام 2027 إلى 70 دولارًا و66 دولارًا على الترتيب. وارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار اليوم الأربعاء نتيجة التصعيد بين أمريكا وإيران، إذ صعد خام برنت 1.11 دولار، أو 1.4%، إلى 82.53 دولارًا للبرميل، بعدما سجل أمس الثلاثاء أعلى مستوى إغلاق منذ يناير 2025. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79 سنتًا، أو 1.1%، إلى 75.37 دولارًا، بعد تسجيله أعلى مستوى تسوية منذ يونيو. أجور ناقلات النفط ارتفعت أجور ناقلات النفط العملاقة لتقترب من 500 ألف دولار يوميًا. وبلغت تكلفة حجز أكبر ناقلات النفط في العالم على المسار المرجعي للصناعة مستوى قياسيًا جديدًا، في ظل بقاء حركة الشحن عبر مضيق هرمز شبه متوقفة بالكامل. وتجاوزت تكلفة نقل الخام من الشرق الأوسط إلى الصين 481 ألف دولار يوميًا يوم الثلاثاء، وفقًا لبيانات بورصة البلطيق في لندن. وكانت تكاليف الشحن قد ارتفعت بالفعل قبل اندلاع الحرب بسبب زيادة الإمدادات العالمية من النفط، وإقدام مالك سفن كوري جنوبي على شراء ناقلات. وفي الولايات المتحدة، بلغ سعر استئجار سفينة لرحلة كاملة من ساحل الخليج إلى آسيا 26.9 مليون دولار، بما يعادل أكثر من 13 دولارًا للبرميل، وهو ما يمثل أكبر حصة من أسعار خام غرب تكساس الوسيط منذ 2020.