«سيتي بنك»: النفط قد يصل إلى 120 دولارًا حال استمرار استهداف الدول المنتجة

أعلن “سيتي بنك” عن توقعه لأسعار النفط حيث توقع أن يرتفع إلى 120 دولارا للبرميل، إذا تعرضت البنية التحتية النفطية في عدد من دول المنطقة المنتجة للخام لأضرار نتيجة تصاعد المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران. سعر خام برنت رفع “سيتي بنك” توقعاته قصيرة الأجل لسعر خام برنت بمقدار 15 دولارًا للبرميل إلى 85 دولارًا، ويتوقع البنك أن يتراوح سعر النفط العالمي بين 80 و90 دولارًا خلال هذا الأسبوع. الجدير بالذكر أن خام برنت ارتفع صباح اليوم الإثنين، بنسبة 13% ليتجاوز 82 دولارًا للبرميل، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 8.9% ليتداول عند 79.3 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:29 بتوقيت جرنيتش. وكانت قد أعلنت رويترز، اليوم الاثنين، عن إغلاق مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية، وذلك عقب تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة إيرانية، في تطور يعكس تصاعد حدة التوترات الإقليمية وتأثيرها المباشر على منشآت الطاقة الحيوية. قصف منشآت أمريكية في المنطقة وفي سياق متصل، كشفت صحيفة نيويورك تايمز نقلًا عن تحليل لصور أقمار صناعية أن إيران قصفت ما لا يقل عن ست منشآت عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، في إطار تصعيد عسكري متبادل بين الجانبين. تصريحات ترامب بشأن العمليات العسكرية من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن العمليات العسكرية ضد إيران “ستستمر حتى تحقيق جميع الأهداف”، مشيرًا إلى أن الهجمات شملت مئات الأهداف، بينها منشآت تابعة للحرس الثوري وأنظمة دفاع جوي وتسع سفن، إضافة إلى مقر مرتبط بالبحرية الأمريكية. وأضاف ترامب أنه يحث الحرس الثوري والجيش الإيراني والشرطة على إلقاء السلاح “للحصول على حصانة أو مواجهة الموت المحتوم”، مؤكدًا مقتل ثلاثة جنود أمريكيين خلال العمليات، مع احتمال تسجيل مزيد من الخسائر في صفوف القوات الأمريكية. كما دعا الشعب الإيراني إلى “اغتنام هذه اللحظة لاستعادة بلادهم”، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تقف إلى جانبهم. خلفية التصعيد العسكري ويأتي هذا التطور بعد أن ردت إيران على هجوم إسرائيلي–أمريكي استهدف أراضيها، وأسفر – وفق ما تم تداوله – عن اغتيال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وعدد من القيادات البارزة، وذلك عبر استهداف قواعد عسكرية أمريكية في المنطقة وقصف واسع لمناطق داخل إسرائيل، ما ينذر باتساع نطاق المواجهة في المنطقة.