«شعبة الجزارين»: ارتفاع اللحوم 10 جنيهات لم تؤثر بشكل كبير على المستهلك
مع دخول شهر رمضان، شهدت أسعار اللحوم الحمراء تحركات محدودة بالزيادة، في وقت تعاني فيه الأسواق من حالة ركود وتراجع ملحوظ في حجم المبيعات، وسط شكاوى من ارتفاع تكاليف الأعلاف وتأثيرات مرض الحمى القلاعية على قطاع الثروة الحيوانية.
ريحان: اللحوم ارتفعت منذ بداية الشهر بنحو 10 جنيهات للكيلو
قال محمد ريحان، عضو شعبة الجزارين، إن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بشكل طفيف منذ بداية الشهر بنحو 10 جنيهات للكيلو، موضحًا أن الأسعار تتراوح حاليًا بين 370 و450 جنيهًا للكيلو، وفقًا لقطعية اللحم وعمر العجل.
وأضاف لـ”الاستثمار العربي” أن هذه الزيادة تعود أساسًا إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، مما ينعكس مباشرة على تكلفة تاجر الماشية، مشيرًا إلى حالة الركود الواضحة في حركة البيع والشراء خلال الفترة الأخيرة. وطالب الحكومة باتخاذ خطوات لدعم السوق وتنشيط حركة البيع، من بينها إعادة النظر في أختام الذبح بحيث تختلف وفق نوع اللحم ومكان بيعه، خاصة في الأكشاك والمجمعات الاستهلاكية.
عبد الباسط: الزيادة لم تؤثر بشكل كبير على المستهلك
من جانبه، أكد هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة الجزارين، أن الزيادة بنحو 10 جنيهات لم تؤثر بشكل كبير على المستهلك، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي يعود لمحاولة بعض تجار المواشي تعويض الخسائر الناتجة عن انتشار مرض الحمى القلاعية مؤخرًا.
وأضاف لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار اللحوم البلدي تتراوح حاليًا بين 400 و470 جنيهًا للكيلو، بينما تتراوح أسعار اللحوم السوداني بين 350 و370 جنيهًا.
وأشار عبد الباسط إلى تراجع الإقبال على شراء اللحوم الحمراء منذ بداية شهر رمضان، نتيجة انخفاض عدد موائد الرحمن، واتجاه عدد من منظميها للاعتماد على الدواجن واللحوم المجمدة كبدائل أقل تكلفة.