«شعبتي الأدوية والصيدليات»: الأسعار ثابتة حتى الآن والسوق قد يتأثر خلال شهرين
حذّر مسؤولون بقطاع الدواء من احتمال تأثر السوق المصري بتداعيات التوترات الجيوسياسية وارتفاع سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، في ظل اعتماد الصناعة المحلية بشكل كبير على استيراد المواد الخام من الخارج. وأكد المسؤولون أن الأسعار مستقرة حاليًا وأن المخزون يكفي لتغطية عدة أشهر.
البدوي: مصر تستورد 90% من المواد الخام المستخدمة في الدواء
قال حاتم البدوي، أمين عام شعبة الصيدليات، إن مصر تعتمد على استيراد نحو 90% من المواد الخام المستخدمة في صناعة الدواء، مشيرًا إلى أن السوق قد يتأثر خلال شهرين بتحركات سعر الدولار وتداعيات الحرب بين الولايات المتحدة وإيران إذا استمرت لفترة طويلة.
وأضاف لـ”الاستثمار العربي” أن السوق لم يشهد حتى الآن أي تحرك في الأسعار، لكنه أشار إلى ظهور نقص في بعض أنواع الانسولينات والهرمونات بالصيدليات منذ أسبوعين.
أبو حشيش: الحرب ستؤثر على الدولار مقابل الجنيه ومن ثم على أسعار الدواء
من جانبه، أكد عبد الحليم أبو حشيش، عضو شعبة الأدوية، أن الحرب بين الولايات المتحدة وإيران ستؤثر بالتأكيد على سعر الدولار مقابل الجنيه، ومن ثم على أسعار الدواء في الأسواق نظرًا لاعتمادها الكبير على الاستيراد.
وأوضح لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار الدواء لم تتحرك حتى الآن، لافتًا إلى وجود مخزون يكفي بين 3 إلى 6 أشهر.