صادرات الصناعات الغذائية المصرية ترتفع إلى 6.3 مليار دولار في 2024/2025
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن صادرات الصناعات الغذائية ارتفعت لتصل إلى 6.3 مليار دولار خلال عام 2024/2025، مسجلة قفزة نوعية رغم التوترات العالمية والإقليمية.
عوامل النمو
وأرجع التقرير الارتفاع إلى التوسع في الطاقات الإنتاجية، تحديث خطوط التصنيع، تطوير منظومة الجودة وسلامة الغذاء وفق المعايير الدولية، إلى جانب مبادرات تمويلية ميسرة لدعم الشركات والمصانع وتعزيز قدرتها على التوسع والتصدير وفتح أسواق جديدة.
تقديرات وكالة فيتش
أبرزت وكالة “فيتش” أن مصر تعد مركزًا رئيسيًا للصادرات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن قطاع الأغذية المصنعة حقق أعلى قيمة تصدير في تاريخه، متجاوزًا 6 مليارات دولار في 2024.
ووفق الإنفوجرافات، ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية بنسبة 43.2% منذ عام 2021/2022، حيث كانت 4.4 مليار دولار عام 2021/2022، و4.8 مليار دولار عام 2022/2023، و6 مليارات دولار عام 2023/2024، لتصل إلى 6.3 مليار دولار عام 2024/2025.
المصانع والشركات الرائدة
وشملت أبرز المصانع شركة سايلو فودز للصناعات الغذائية، التي تضم 3 مصانع ومطحنًا وصوامع للقمح، مع استثمار 30 مليون دولار لإضافة خط إنتاج جديد، وتخصص الشركة أكثر من 90% من إنتاجها للتصدير.
كما تضمنت المصانع مجموعة المصرية السويسرية للمكرونة والطحن والمركزات، التي تخصص نحو 65% من إنتاجها للتصدير إلى أكثر من 40 دولة، ومصنع “مكسيكانو” للصناعات الغذائية باستثمارات 5 ملايين دولار، حيث يُخصص 70% من الإنتاج للتصدير.
دعم مبادرات الإنتاج
تم تمويل مبادرة مساندة الأنشطة الإنتاجية “الصناعة والزراعة” بـ 90 مليار جنيه خلال 2025/2026، بسعر فائدة مخفض يصل إلى 15%، لدعم توسع المصانع وتعزيز الصادرات.
الإنتاج المحلي
وعزز تنوع الإنتاج المحلي التصنيع الغذائي وفتح آفاقًا للتصدير، حيث بلغ إنتاج الحبوب (قمح – شعير) 10.03 مليون طن، البقوليات 189.8 ألف طن، المحاصيل السكرية 17.77 مليون طن، والخضروات 8.78 مليون طن.
كما وصل الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء 600 ألف طن، اللحوم البيضاء 2.5 مليون طن، الألبان الطازجة 7 ملايين طن، طائر بداري للتسمين 1.6 مليار طائر، دجاج بلدي 360 مليون طائر، وبيض مائدة 16 مليار بيضة، والأسماك 2.03 مليون طن.