مصر تبحث مع شركات عالمية تطوير تكنولوجيا الحفر لمضاعفة إنتاج البترول
عقد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع ممثلي شركات التكنولوجيا والخدمات العالمية العاملة في مصر، والتي شملت Schlumberger (SLB)، Baker Hughes، Weatherford، NESR، وExpro، لمتابعة الخطوات التنفيذية لوضع آلية متكاملة لتطوير تكنولوجيا الحفر وتنمية الحقول في إطار الخطة الخمسية للوزارة لمضاعفة الإنتاج المحلي من الزيت الخام والغاز الطبيعي.
نماذج تعاقدية وفنية جديدة
أكد الوزير خلال الاجتماع أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في إعداد نماذج تعاقدية وفنية جديدة تتسم بالمرونة لاستيعاب التكنولوجيات الحديثة الجاري التوسع في استخدامها، مثل الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، مشيرًا إلى أن هذه النماذج تهدف إلى تحفيز الشركاء الأجانب على التوسع في تطبيق تقنيات الحفر والإنتاج المتطورة لتعظيم الإنتاج وتقليل عدد الآبار.
التركيز على الحقول الحالية والتقنيات المتقدمة
وجّه بدوي بضرورة البدء الفوري في دراسة متطلبات الحقول المنتجة حاليًا وتحديد احتياجاتها التكنولوجية بدقة، مع التركيز على التوسع في تقنيات الحفر الأفقي وعمليات التكسير الهيدروليكي، مؤكدًا أهمية تحديث البيانات الجيولوجية بشكل مستمر لضمان أفضل النتائج وزيادة معدلات الإنتاج.
استعداد الشركات العالمية
من جانبهم، أكد ممثلو الشركات العالمية جاهزيتهم لتقديم أحدث الحزم التكنولوجية التي أثبتت كفاءتها عالميًا في زيادة إنتاجية الآبار وتحسين الجدوى الاقتصادية للمشروعات، مشيرين إلى أن التركيز على الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، إلى جانب البيانات الجيولوجية الدقيقة، يمثل نقلة نوعية في منظومة تنمية الحقول.