مصر توقع مذكرة مع برنامج الأغذية العالمي لتعزيز أمن الغذاء ونظم الحماية الاجتماعية
وقع شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، مذكرة تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي لتعزيز الأمن الغذائي وتطوير منظومة الإمدادات الغذائية خلال الفترة من مارس 2026 حتى يونيو 2028.
دعم منظومة الأمن الغذائي
جاء التوقيع في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعزيز كفاءة نظم الحماية الاجتماعية ودعم منظومة الأمن الغذائي، حيث بحث الجانبان سبل توسيع التعاون المشترك وتطوير القدرات المؤسسية والنظم التشغيلية والرقابية.
تطوير الإمدادات الغذائية
تهدف المذكرة إلى تطوير منظومة الإمدادات الغذائية، تحسين كفاءة سلاسل إمداد السلع الأساسية، دعم برنامج تدعيم دقيق القمح (البريمكس)، تعزيز نظم ضمان الجودة، ورفع كفاءة إدارة البيانات والمعلومات الداعمة لاتخاذ القرار، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي والتغذية ورؤية مصر 2030.
آليات التنفيذ
أوضح الوزير أن مذكرة التفاهم تمثل إطارًا عامًا للتعاون، على أن يتم تنفيذ الأنشطة والبرامج من خلال خطط عمل منفصلة تشمل مخرجات محددة، جداول زمنية، ميزانيات تفصيلية، وأدوار ومسؤوليات واضحة لضمان الشفافية وكفاءة التنفيذ وتحقيق النتائج المستهدفة.
دعم برنامج الأغذية العالمي
من جانبها، أكدت رواد الحلبي، مدير برنامج الأغذية العالمي في مصر، حرص البرنامج على دعم جهود الدولة في تعزيز نظم الحماية الاجتماعية وتحسين كفاءة سلاسل الإمدادات الغذائية، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي للفئات الأكثر احتياجًا من خلال تقديم الدعم الفني وبناء القدرات وتبادل الخبرات الدولية.
تعزيز الشراكة المستدامة
يمثل توقيع المذكرة خطوة لتعزيز العمل المشترك بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي ضمن إطار مؤسسي منظم ومستدام، يدعم استقرار منظومة الغذاء ويحسن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني.