وزير الخزانة الأمريكي يتوقع نمو الاقتصاد 3.5% في 2026
توقع سكوت بيسنت، وزير الخزانة الأمريكي، خلال مقابلة مع برنامج “ذا ويل كين شو” على قناة فوكس نيوز، أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة لا تقل عن 3.5% خلال عام 2026، في ظل مؤشرات على تحسن الأداء الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.
وأظهر مسح حديث أجرته الجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال أن نمو الاقتصاد الأمريكي قد يشهد ارتفاعًا طفيفًا خلال عام 2026، مع بقاء مكاسب التوظيف عند مستويات ضعيفة، في الوقت الذي قد يبطئ فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة أي خفض جديد لأسعار الفائدة.
وأوضح المسح أن متوسط توقعات النمو بلغ نحو 2% مقارنة مع 1.8% في مسح سابق خلال أكتوبر الماضي، مقابل نمو قدره 1.3% فقط في يونيو الماضي، ما يعكس تحسنًا تدريجيًا في التوقعات الاقتصادية.
وكشفت تقديرات متقدمة صادرة عن مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بمعدل سنوي قدره 1.4% خلال الربع الرابع من عام 2025.
وفي سياق متصل، أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارًا برفض الرسوم الجمركية الشاملة التي فرضها دونالد ترامب على سلع مستوردة بموجب قانون يستهدف حالات الطوارئ الوطنية، في حكم يُتوقع أن تكون له تداعيات واسعة على الاقتصاد العالمي.