«وود ماكنزي»: وصول النفط لـ 200 دولاراً غير مستبعد مع استمرار حرب
قالت شركة الأبحاث والاستشارات “وود ماكنزي” اليوم الثلاثاء، إن وصول سعر برميل النفط إلى 200 دولار ليس مستبعداً في عام 2026″.
وود ماكنزي
وأضافت “وود ماكنزي”، إن الحرب في إيران تؤدي حالياً إلى خفض إمدادات النفط والمنتجات النفطية من الخليج بنحو 15 مليون برميل يومياً، مما قد يرفع أسعار النفط الخام إلى 150 دولاراً للبرميل.
وكان قد تعهد “الحرس الثوري الإيراني” بمنع خروج أي نفط من الشرق الأوسط حتى تتوقف الهجمات الأميركية والإسرائيلية.
وقالت الشركة إن دول الخليج تنتج في المجمل 20 مليون برميل يومياً من السوائل، وقد حُرمت السوق من 15 مليون برميل يومياً من الصادرات، وفقاً لوكالة “رويترز”.
وأضافت: “تحقيق التوازن في السوق يقتضي انخفاض الطلب البالغ 105 ملايين برميل يومياً، وفي رأينا، سيتطلب ذلك ارتفاع سعر برنت إلى 150 دولاراً للبرميل على الأقل في الأسابيع المقبلة”.
وتواجه أوروبا تحديات حادة بشكل خاص، حيث توفر مصافي الخليج 60% من وقود الطائرات و30% من الديزل للقارة العجوز.
وأوضحت “وود ماكنزي” أن الكثير سيعتمد على مدة الحرب، وفترة إغلاق مضيق هرمز، وما إذا كانت البحرية الأميركية قادرة على ضمان مرور السفن بأمان من خلال مرافقتها، مؤكدة أنه حتى بعد انتهاء الصراع، لن تكون زيادة المعروض سريعة.